مكونات المحرك 1ً .
مجموعة العمود المرفقى (الكرنك) تتكون مجموعة العمود المرفقى أساساً من :
ويعمل العمود المرفقى على تحويل الحركة الترددية للكباسات – إلى أعلى و أسفل – إلى حركة دورانية .
وتوضع
الحدافة على مؤخرة العمود المرفقى , والغرض منها موازنة الصدمات الناتجة
عن الإنعكاسات المستمرة لحركة الكباسات , متيحة للمحرك سلامة وانتظام
دورانه.
وإلى جانب ذلك فهى تعمل على التغلب على النقط الميتة
للكباسات , كما يركب عليها الطوق المسنن (ترس الفولان) المستخدم للتعشيق
مع الترس الصغير (البنيون) الخاص بمبدئ الحركة (المارش) .
وتستند النهاية الكبرى لذراع التوصيل على محور المرفق , بينما تتصل نهايته الصغرى (رأس بتمان ) ببنز الكباس
والنهاية
الكبرى لذراع التوصيل مقسمة إلى جزئين , متصلين ببعضها البعض بمسمارين ,
حتى يمكن تركيبها وربطها حول نصفى سبيكة المحمل (كرسى التحميل) الموجودين
على محور المرفق .
وعند إجراء الإصلاحات ينبغى بذل عناية خاصة
لضبط استقامة أذرع التوصيل حتى تكون محاور بنوز الكباسات موازية تماماً
لمحاور المرفق , وإلا انزلقت الكباسات بميل فى أسطوانتها مؤدية إلى التآكل
الشديد والإلتصاق بها (القفش) .
ويمكن إدراك هذا العطل بوضوح عندما يصدر المحرك أصواتاً شديدة .
وتستخدم
الكباسات المصنوعة من المعادن الخفيفة على نطاق واسع فى مجال هندسة
السيارات . وتتميز هذه الكباسات بحسن أدائها فى درجات الحرارة العليا .
ويتكون
الجزء العلوى للكباس من رأس الكباس ومنطقة الحلقات (حلقات الكباس) , بينما
يتكون الجزء السفلى منه من جذع الكباس وبه الصرتان , وتركب بالكباس فى
المعتاد ثلاث حلقات , الغرض منها المحافظة على ضغط الغازات المتولد من
الاحتراق .
وبعد تركيب هذه الحلقات فى الأسطوانات ينبغى التأكد
من أن وجه كل حلقة يلامس جدار أسطوانته بأنتظام وإحكام , وينبغى الإهتمام
بدقة إزواج حلقات الكباس بمجاريها وأنها على استقامة واحدة فى الإتجاه
المحورى حتى لا يسمح بتسرب خليط الوقود والهواء مباشرة عن طريق جذع الكباس
.
وعند تركيب حلقات الكباس يراعى بصفة خاصة منع حدوث أى تغيير فى
شكلها الخارجى حتى لا يؤثر ذلك على جودة تلامسها , ولذلك يوصى باستخدام
الزردية لتركيبها .
ويتم تثبيت حلقات الكباس فى مواضعها
بالمسامير خشية أن تتمدد الوصلات وتنفرج عند مرورها بفتحات الأسطوانة ,
مسببة تلفيات كبيرة . وعند تركيب حلقات الكباس ينبغى تفادى صدمها , أو
الطرق عليها أو إفرادها بشدة .
ويستخدم كذلك (فى المحركات
الرباعية الأشواط ) حلقات لتنظيم (كسح) الزيت . وهى تشبه حلقات الكباس ,
غير أنها أتخن منها قليلاً , علاوة على وجود مجارى حلقية ذوات ثقوب أو
مثقبات (فتحات) تتوسط أسطحها الحلقية المنزلقة .
وتؤدى إلى فتحات
تصريف الزيت الموجودة بجذع الكباس . ونتيجة لذلك يعود الزيت الزائد من
جدران الأسطوانة إلى الكباس من الداخل دون الإخلال بطبقة الزيت الرقيقة
اللازمة للتزييت .
والغرض من بنز الكباس نقل الحركة من الكباس
إلى ذراع التوصيل (البيل) . ويتم توصيل الكباس بذراع التوصيل إما بتثبيت
البنز بالنهاية الصغرى لذراع التوصيل (رأس بتمان ) ودورانه داخل الصرتين .
أو بتثبيته بالصرتين ودوران النهاية الصغرى حوله