أهلاً
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أهلاً


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  أهلاً بيئتىأهلاً بيئتى  ألعابألعاب  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 معرفة اجزاء[الموتور] المحرك و مكوناته

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سمسم
عضو الماسى
سمسم


ذكر
عدد الرسائل : 2412
نقاط : 4225
تاريخ التسجيل : 05/11/2008

معرفة اجزاء[الموتور] المحرك و مكوناته Empty
مُساهمةموضوع: معرفة اجزاء[الموتور] المحرك و مكوناته   معرفة اجزاء[الموتور] المحرك و مكوناته Emptyالسبت أغسطس 15, 2009 3:24 am

معرفة اجزاء[الموتور] المحرك و مكوناته 11ve61hr0
معرفة اجزاء [الموتور] المحرك و مكوناته flower معرفة اجزاء[الموتور] المحرك و مكوناته 598443 farao



معرفة اجزاء[الموتور] المحرك و مكوناته Bader_car_cilfd2
مقدمة المحرك ( قطع طولي للمحرك شفر ذو ثمان اسطوانات )

1- صمام ( البلف )
2- عيار الزيت
3- مجمع الوقود ( الثلاجه )
4- انبوب تعبئة الزيت
5- مدخل الهواء
6- عصا الصمام ( عصا البلف )
7- كوع ماء
8- بكرة سير الهواء
9- كتلة الاسطوانات ( السلندر او البلوك )
10- سير عمود الكامات ( سير التيمن )
11- بكرة عمود المرفق ( الكرنك )
12- بكرة علبة زيت المقود ( الدركسون )
13- المولد الكهرب (الدينمو)
14- زنبرك الصمام ( ياي البلف )



معرفة اجزاء[الموتور] المحرك و مكوناته Bader_car_Xojlx0


صوره خلفيه لنفس المحرك

15- غطاء المحرك
16- كوع ماء التبريد
17- علبة زيت الدركسون
18- مواصير العادم ( الاكزوزت )
19- عمود المرفق ( الكرنك )
20- خزان زيت المحرك ( الكرتيير )
21- المكبس ( البستم )
22- اسلاك شمعة الاشعال ( اسلاك البواجي )
23- ترس تدوير عمود المرفق ( الكرنك )
24- عمود الكامات ( التيمن )
25- مجمع الوقود ( الثلاجه )
26- ملف الاشعال ( الكويل )

farao flower معرفة اجزاء[الموتور] المحرك و مكوناته 598443
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمسم
عضو الماسى
سمسم


ذكر
عدد الرسائل : 2412
نقاط : 4225
تاريخ التسجيل : 05/11/2008

معرفة اجزاء[الموتور] المحرك و مكوناته Empty
مُساهمةموضوع: رد: معرفة اجزاء[الموتور] المحرك و مكوناته   معرفة اجزاء[الموتور] المحرك و مكوناته Emptyالسبت أغسطس 15, 2009 3:26 am


--------------



معرفة اجزاء[الموتور] المحرك و مكوناته Bader_car_EFI1

هذه صوره اخرى للمحرك اربع اسطونات (EFI) تويوتا

(صوره اكثر وضوحا )

1- المكبس ( البستم )
2- ذارع المكبس
3- شنابر
4- لقم عمود المرفق ( الكرنك شيف )
5- عمود المرفق ( الكرنك شيفت )
6- كتلة الاسطوانات ( السلندر )
7- غطاء صدر
8- سير الدينمو و بكرة
9- شداد سير
10 - دينمو
11- سير عمود الكامات و بكره ( عمود كامات و الزيت )و شداد سير الكامات
12- عمود الكامات
13 - قاعدة سنبرك الصمام ( قاعده الياي البلوف )
14- صمامات
15- راس المحرك
16- لقم عمود الكامات ( الكام شفت )
17- مجمع الوقود ( الثلاجه )
18 - حساس الحراره
19- انابيب العادم ( القزوزت )
20- مخزن الزيت ( الكارتير )
21- القم عمود الكامات ( 16 )
22- اسلاك شمعة الاشعال ( اسلاك البواجي )
23- سنبرك الصمام ( الياي )
24- شمة الاشعال ( البوجي )
25- غطاء راس المحرك
26- انبوب الوقود
27- وجه انبوب العادم ( الكزوزت )
28- وجه راس المحرك
29- مضخة الزيت ( طرنبة الزيت )
30- موزع الشراره ( الديلكو )
31- بخاخ الوقود
ملاحظه
تختلف بعض التسميات من بلد الى اخر و من منطقه الى اخرى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمسم
عضو الماسى
سمسم


ذكر
عدد الرسائل : 2412
نقاط : 4225
تاريخ التسجيل : 05/11/2008

معرفة اجزاء[الموتور] المحرك و مكوناته Empty
مُساهمةموضوع: رد: معرفة اجزاء[الموتور] المحرك و مكوناته   معرفة اجزاء[الموتور] المحرك و مكوناته Emptyالسبت أغسطس 15, 2009 3:29 am

الشنبر - 1

معرفة اجزاء[الموتور] المحرك و مكوناته Bader_car_shmber



الاول شنبر الضغط : فائدة احكام ضغط الوقود داخل غرفة الاحتراق
الثاني
شنبر الزيت : و مهمته حجب دخول الزيت الى غرفة الاحتراق

الشنبر الزيت مع الوقت يتاكل ويؤدي هذا الى دخول الزيت الى غرفة الاحتراق ويحترق الزيت مع والوقود

ونتيجه الى هذا
يخرج دخان ازرق و يبداء الزيت المحرك بنقص

شنبر الضغط مع والوقت ايضا يتاكل و ينتج عن ذالك انخفاض الضغط داخل غرفة الاحتراق و هذا يؤدي الى فقدان جزء كبير من قوة المحرك

طبعا الشنابر تاتي مقاسات

وعلى حسب مقاس خراطه كتلة الاسطوانات ( السلندر او البلوك )

10 او 20 او 30
والبعض منها يصل الى 50 و 60

في العاده يركب لكل مكبس ثلاث شنابر

اثنان للضغط
واخر
لمنع دخل الزيت الى غرفة الاحتراق ( السلندر )


عند الميكانيكى يعتبر هذا نصف توضيب

-------------

[ راس المحرك ]
معرفة اجزاء[الموتور] المحرك و مكوناته Bader_car_head1

الصمام ( البلف )

كما نشاهد في الصوره راس المحرك


1- صمام متراكم عليه كربون
2- صمام جديد ( بعد اجراء الاصلاح له )

فائده الصمام هي : ادخال و اخراج الوقود و العادم من غرفة الاحتراق



بعض الاحيان البلف ينشعر او يتكون عليه الكربون
ونتيجه للذلك يخرج الهواء او يخرج قبل اوانه
وهذا ياثر على اداء المحرك و يقلل من فاعليه

في الصوره القادمه يعطينا اسوء الاحتمالات ( تقب في راس )
فيها يجب تغير الراس كامل

معرفة اجزاء[الموتور] المحرك و مكوناته Bader_car_head

عمود الكامات ( عمود التايمنيق )


معرفة اجزاء[الموتور] المحرك و مكوناته Bader_car_car05a


عمود الكامات : هو المسؤول عن فتح و غلق الصمامات

اذا كان الزيت لا يصل الى عمود الكامات او كان قليل جدا
فان العمود الكامات يتاكل نتيجه الاحتكاك القوي
ومن ثم يتلف
عندها يجب تغيره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمسم
عضو الماسى
سمسم


ذكر
عدد الرسائل : 2412
نقاط : 4225
تاريخ التسجيل : 05/11/2008

معرفة اجزاء[الموتور] المحرك و مكوناته Empty
مُساهمةموضوع: رد: معرفة اجزاء[الموتور] المحرك و مكوناته   معرفة اجزاء[الموتور] المحرك و مكوناته Emptyالسبت أغسطس 15, 2009 3:37 am

- المكبس ( البستم )

معرفة اجزاء[الموتور] المحرك و مكوناته Bader_car_poston2.jpg


هذا البستم مع الوقت يتكون عليه الكربون نتيجه الاحتراق السيئه

والسبب يرجع في الغالب الى ضعف الشراره الخارجه من البوجي او التوقيت الغير مناسب


للذلك احرص اخي قائد السياره تغير البواجي كل 30 الف كم كحد اقصى

معرفة اجزاء[الموتور] المحرك و مكوناته Bader_car_celandrr



هذه صوره توضح التلف الحاصل بالبساتم و السلندر

-------------

4- الاسطوانه ( السلندر )

معرفة اجزاء[الموتور] المحرك و مكوناته Bader_car_kraj

السلندر : هو الكتله التي تجمع غرفه الاحتراف و قمصان التبريد و يثبت عليها اغلب اجزاء المحرك



في بعض الاحيان يحدث شرخ في جدار الاسطوانه ونتيجه للذالك يدخل ماء التبريد الى غرفة الاحتراق

ويحترق مع الوقود وبهذا الحاله يكون لون العادم ابيض [/COLOR
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمسم
عضو الماسى
سمسم


ذكر
عدد الرسائل : 2412
نقاط : 4225
تاريخ التسجيل : 05/11/2008

معرفة اجزاء[الموتور] المحرك و مكوناته Empty
مُساهمةموضوع: رد: معرفة اجزاء[الموتور] المحرك و مكوناته   معرفة اجزاء[الموتور] المحرك و مكوناته Emptyالسبت أغسطس 15, 2009 3:59 am

5- عمود المرفق ( الكرنك

ملاحظه
ارجع الى الصوره محرك تويوتا رقم 5

عمود الكرنك : هو العمود المسؤول عن تحريك المكابس و نقل الحركه الى ناقل الحرك

العمود الكرنك لا يمكن الكشف عليه الا بالمخرطه
مثل سلامته من تاكل و كذالك مقاسه حتى يتم اختيار السبائك المناسبه له
وكذالك
عدم وجود الميل في العمود


السبايك ( الثابت و المتحرك )

الثابت / هي التي تركب بين ذراع المكبس و عمود الكرنك
المتحركه/ هي التي تركب بين السلندر و عمود الكرنك

ملاحظه

للسباك ايضا مقاسات مثل الشنابر
يعني تختلف مقاس السبيكه اذا كان العمود الكرنك ( المرفق ) مخروط ام لا
وعلى حسب مقاس الخراطه

معرفة اجزاء[الموتور] المحرك و مكوناته 598443


6- الوجيه [الجـوانـات}

الوجيه يجب تركيب جديده و اصليه

فائدة الوجيه : منع تهريب ( خروج ) من المحرك
سوى كان زيت او ماء او هواء


يجب ان تحرص ان تكون الوجيه [الجـوانـات] اصليه حتى لا يحدث اي تهريب مع الوقت

------------9
معرفة اجزاء[الموتور] المحرك و مكوناته Bader_car_AJM1141MS

هذه صوره للقطع التي يتم تغيرها في الغالب

1- شنابر
2- سبائك المتحركه ( التي تركب على ذراع المكبس )
3- سبائك الثابته الوسطيه
4- المكابس ( البساتم )
5- ذارعة المكابس
6- القفل
7- عمود الكرنك ( هذي يفحص و يخرط اذا لزم الامر )

معرفة اجزاء[الموتور] المحرك و مكوناته 598443

عند البدا بتطبيق المحرك يجب الاهتمام في الامور التاليه

1- نظافة المحرك

تنظيف المحرك
بماده بتروليه ( بنزين او قاز )
تنظيف مجاري الزيت و الماء و القطع ( التروس و غطاء المحرك و السلندر و الكرتير و طرنبة الزيت ....الخ )

ملاحظه
التنظيف مهم جدا جدا جدا
للذالك
يجب ان تحرص على التنظيف كل الحرص
حتى القطع الصغيره و المسامير


2- استعمال العده المناسبه

_مفتاح شد العزم
وهو مفتاح مهم جدا اثناء عمليه شد مسامير و صواميل المحرك
لان
كل مسامر و صاموله شد معين
وخاضه الاجزاء
1- عمود المرفق
2- راس المحرك
3- ذراع المكبس

طبعا من خلال مشاهدتي للورش الموجوده عندنا
لا يستعملون مفاتيح شد العزم مع انه مهم جدا



_ حامل المحرك
معرفة اجزاء[الموتور] المحرك و مكوناته Bader_car_I7412

- الزرجـيـنـه الشنابر
معرفة اجزاء[الموتور] المحرك و مكوناته Bader_car_compress


1- زرجـينة الشنابر

وتعمل على ضغط الشنابر الى المكبس ( البستم )
حتى يدخل الى السلندر بالصوره الصحيحه

معرفة اجزاء[الموتور] المحرك و مكوناته 598443

في النهاية

هذا الموضوع عباره عن معلومات و معرفة بعض المصطلحات
او
بمعنى اخر
نقدر نقول عنها
ثقافه عامه
وتوجد نقاط و اشياء لم نتطرق لها
مثل وزن البلوف و التوقيت ( العمود الكامات مع عمود الكرنك و كذالك موزع الشرار المعروف ب ( الديلكو ) [اسبراتير]
معرفة اجزاء[الموتور] المحرك و مكوناته Bader_car_dA8oIG


هذه صوره تظهر
ترتيب الاشعال في محرك ذو 6 اسطوانات على شكل V
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معرفة اجزاء[الموتور] المحرك و مكوناته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فوائد معرفة المكى والمدنى من القران
» مكونات المحرك بصـــورة أخرى
» مكونات المحرك مجموعة العمود المرفقى (الكرنك)
» مكونات المحرك مجموعة العمود المرفقى (الكرنك)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أهلاً :: منتدى السيارات-
انتقل الى: