5- عمود المرفق ( الكرنك
ملاحظه
ارجع الى الصوره محرك تويوتا رقم 5
عمود الكرنك : هو العمود المسؤول عن تحريك المكابس و نقل الحركه الى ناقل الحرك
العمود الكرنك لا يمكن الكشف عليه الا بالمخرطه
مثل سلامته من تاكل و كذالك مقاسه حتى يتم اختيار السبائك المناسبه له
وكذالك
عدم وجود الميل في العمود
السبايك ( الثابت و المتحرك )
الثابت / هي التي تركب بين ذراع المكبس و عمود الكرنك
المتحركه/ هي التي تركب بين السلندر و عمود الكرنك
ملاحظه
للسباك ايضا مقاسات مثل الشنابر
يعني تختلف مقاس السبيكه اذا كان العمود الكرنك ( المرفق ) مخروط ام لا
وعلى حسب مقاس الخراطه
6- الوجيه [الجـوانـات}
الوجيه يجب تركيب جديده و اصليه
فائدة الوجيه : منع تهريب ( خروج ) من المحرك
سوى كان زيت او ماء او هواء
يجب ان تحرص ان تكون الوجيه [الجـوانـات] اصليه حتى لا يحدث اي تهريب مع الوقت
------------9
هذه صوره للقطع التي يتم تغيرها في الغالب
1- شنابر
2- سبائك المتحركه ( التي تركب على ذراع المكبس )
3- سبائك الثابته الوسطيه
4- المكابس ( البساتم )
5- ذارعة المكابس
6- القفل
7- عمود الكرنك ( هذي يفحص و يخرط اذا لزم الامر )
عند البدا بتطبيق المحرك يجب الاهتمام في الامور التاليه
1- نظافة المحرك
تنظيف المحرك
بماده بتروليه ( بنزين او قاز )
تنظيف مجاري الزيت و الماء و القطع ( التروس و غطاء المحرك و السلندر و الكرتير و طرنبة الزيت ....الخ )
ملاحظه
التنظيف مهم جدا جدا جدا
للذالك
يجب ان تحرص على التنظيف كل الحرص
حتى القطع الصغيره و المسامير
2- استعمال العده المناسبه
_مفتاح شد العزم
وهو مفتاح مهم جدا اثناء عمليه شد مسامير و صواميل المحرك
لان
كل مسامر و صاموله شد معين
وخاضه الاجزاء
1- عمود المرفق
2- راس المحرك
3- ذراع المكبس
طبعا من خلال مشاهدتي للورش الموجوده عندنا
لا يستعملون مفاتيح شد العزم مع انه مهم جدا
_ حامل المحرك
- الزرجـيـنـه الشنابر
1- زرجـينة الشنابر
وتعمل على ضغط الشنابر الى المكبس ( البستم )
حتى يدخل الى السلندر بالصوره الصحيحه
في النهاية
هذا الموضوع عباره عن معلومات و معرفة بعض المصطلحات
او
بمعنى اخر
نقدر نقول عنها
ثقافه عامه
وتوجد نقاط و اشياء لم نتطرق لها
مثل وزن البلوف و التوقيت ( العمود الكامات مع عمود الكرنك و كذالك موزع الشرار المعروف ب ( الديلكو ) [اسبراتير]
هذه صوره تظهر
ترتيب الاشعال في محرك ذو 6 اسطوانات على شكل V