أهلاً
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أهلاً


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  أهلاً بيئتىأهلاً بيئتى  ألعابألعاب  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 مهارات لأطفالنا فى الروضه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمنيه
عضو الماسى
أمنيه


انثى
عدد الرسائل : 2452
نقاط : 4203
تاريخ التسجيل : 18/04/2010

مهارات لأطفالنا فى الروضه Empty
مُساهمةموضوع: مهارات لأطفالنا فى الروضه   مهارات لأطفالنا فى الروضه Emptyالسبت نوفمبر 10, 2012 8:33 am

مهارات لأطفالنا فى الروضه 57646_4b7c2_1مهارات لأطفالنا فى الروضه Flower-butterfly-source_b8xمهارات لأطفالنا فى الروضه Black-red-butterfly-source_90bمهارات لأطفالنا فى الروضه Colored-butterfly-source_iabمهارات لأطفالنا فى الروضه Flowered-butterfly-source_uprمهارات لأطفالنا فى الروضه 31964_122253744481643_100000910533577_112039_3852233_n
أسئلة المعلمة تتناول مهارات تفكير
عليا ( كيف ؟ لماذا؟ ماذا لو ؟ ) .


ردود المعلمة على مداخلات الاطفال حاثة على التفكير




لكي تؤدي الأسئلة الصفية أغراضها وتحقق النتائج المرجوة منها يجب مراعاة
المبادئ الأساسية التالية




1- وضوح السؤال وتجنب إعادته .




2 - طرح السؤال على الجميع ثم اختيار من يجيب على السؤال .




3 - تجنب الأسئلة التي تكون الإجابة عنها بنعم أولا إلا عند الحاجة .




4 - وزع الأسئلة على الجميع وليس على مجموعة معينة .




5- وازن بين الأصناف المختلفة للأسئلة والتحيز للأسئلة التي تحتاج إلى
عمليات تفكيرية




6 - إتاحة الوقت المناسب لتفكير الصغار في السؤال قبل اختيار الطفل الذي
يجيب .




7 - عدم إطالة وقت تفكير التلاميذ في السؤال المطروح لأن ذلك يبعث على
الملل والسأم وعدم انضباط الصف




8 - تشجيع الصغار على إعطاء إجابات ثرية باستخدام الأسئلة السابرة .




9 - تشجيع التفاعل الإيجابي بين الصغار لطرح أسئلتهم على بعضهم البعض .




10 - الانتباه إلى أن أسئلة التذكير المعرفي الجيدة هي التي تتطلب من
الصغار معرفة حقائق ومفاهيم وقيم لازمة لبناء خبرات جديدة ولطرح أسئلة تثير
التفكير .




11- الانتباه إلى أسئلة التطبيق الجيدة والتي تتطلب تطبيقات على الأفكار
والقواعد المهمة والتي تتلاءم مع حاجات التلاميذ .




الصمت مهارة
تمارسها المعلمة




إن الصمت يعطي الفترة الكافية للصغير ليفكر في إجابته أو للمعلمة لتعيد
السؤال وتترك الباب مفتوحاً للتفكير .




إن فترة الصمت بين السؤال من المعلمة والإجابة من الطفل إما تعطي إجابة
متبورة وقصيرة ، إذا كانت الفترة قصيرة .




أو إجابة كافية ومنطقية
إذا كانت فترة الصمت كافية




المعلمة الجيدة هي التي لا تقوم بعملية التدريس لوحدها بل توزعها بينها
وبين الصغار بأن تقود أفكارهم من مرحلة إلى أخرى بحيث لا تجعلهم محاكين
مقلدين لها فيما تقول بلا تدبر وأعمال فكر بل تحملهم على التفكير بأنفسهم






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمنيه
عضو الماسى
أمنيه


انثى
عدد الرسائل : 2452
نقاط : 4203
تاريخ التسجيل : 18/04/2010

مهارات لأطفالنا فى الروضه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات لأطفالنا فى الروضه   مهارات لأطفالنا فى الروضه Emptyالسبت نوفمبر 10, 2012 8:38 am

طريقة مسك القلم


وماتحتاجينه معلمتي الفاضله من
اوراق عمل تساعد الطفل وتمرنه على مسك القلم



والأمثلة وبعض الأعمال التي
تساعده على تمرين اصابع اليد









[center]قبل أن يبدأ طفلك الكتــــــــابة





تعد مسألة إتقان الكتابة من
الركائز الأساسية في تعليم رياض الأطفال قبل الذهاب الى الصف
الأول الابتدائي ،




وفي هذه العجالة نقدم بعض الأمور والنصائح التي ينبغي مراعاتها
لتعليم الطفل الكتابة.




مهارات لأطفالنا فى الروضه Image6





أولاً: تنمية العضلات الصغرى





ويتم ذلك باستخدام مجموعة من
التدريبات لإكساب عضلات أصابع اليدين المرونة المطلقة، ومنها ما
يلي:






ـ التقاط أشياء صغيرة بالإبهام والسبابة، أو
الإبهام والوسطى، أو
الإبهام والسبابة والوسطى مثل: حبات من الرمل
أو الخرز
.



مهارات لأطفالنا فى الروضه 254820_157914817608832_134000683333579_335396_3161446_n




ـ تقطيع ورق الجرائد بالسبابة والإبهام.







ـ تدريب الطفل على الضغط بأصابعه على المنضدة.






ـ لف قطعة من الصلصال بأطراف
الأصابع لتشكيلها
.


مهارات لأطفالنا فى الروضه Karen+h+ilagan




ـ استخدام الأصابع في التلوين.



مهارات لأطفالنا فى الروضه E1b94990666f00454bf97e658ec1fa34



مهارات لأطفالنا فى الروضه D871e6e3beae70001affd86254c13fe4





ثانيًا: تنمية التأثير البصريواليدوي





ونتيجة ارتباط الكتابة
بالقراءة والرموز المكتوبة بالرموز المنطوقة كان من الضروري وجود
علاقة بصرية بين العين
وحركة اليد؛



لأن
اليد تقوم برسم ما تراه العين، فالعينان
تتحركان مع الكتابة من
اليمين إلى اليسار،




وكلما كان التوافق بينهما «اليد والعين» كاملاً كان الخط أدق.







ومن الأساليب المؤدية إلى التوافق بين العين وحركة اليد ما
يلي
:





ـ تدريب الطفل على الكتابة باستخدام الورق مع
الألوان.






ـ تدريب الطفل على الكتابة باستخدام السبورة
«لوح
الطباشير».


مهارات لأطفالنا فى الروضه Ary2t97xw9nh



ثالثًا: تنميةالدافعية:





وذلك مثل حب الاستطلاع والحافز لاكتساب
الكفاية والحاجة إلى
إيجاد الشعور بالإنجاز، فالطفل مثلاً:



ـ
قد يبدي حب الاستطلاع في عمل والده
ويظهر رغبته في أن
يقلده، فإذا شاهده يكتب حاول تقليده فيتولد لديه الدافع لتعلم
الكتابة وممارستها.


ـ
شعور الطفل بأهمية الكتابة وأنها وسيلة اتصال بالآخرين
يولد لديه الدافعية
لتعلمها، ودور المدرسة في ذلك إشعار الطفل بأهمية الكتابة
.


ـتعلم الطفل القراءة
يولد لديه الدافع لتعلم الكتابة لأن تعليم الأولى أساس في تعليم
الثانية.




رابعًا: فهم تشكيلات الحروفوالخطوط



:




وذلك بتعليم الأطفال رسم خطوط أفقية ورأسية
وعمل دوائر
ومنحنيات. أما بالنسبة لتعلم الحروف فيجب
البدء مع الطفل بتجريدها أولاً مع التعرف
على أصواتها وأشكالها،
ثم الانتقال إلى التدريب على كتابتها بحيث تشكل الحروف من
قبل التلاميذ باليد في
الهواء ثم تشكيلها بالمعجون أو الصلصال ثم كتابها على لوح
الطباشير أو على الورق
باستخدام أقلام الرصاص مع مراعاة حجم الحروف والكتابة على
السطور المحددة.





خامسًا: اختيار اليد المفضلة للكتابة





إذ لا اختلاف بين أن يكتب الطفل بيدهاليمنى أو بيده
اليسرى، ودور المعلم في ذلك ينبغي أن يكون في الاتجاه الذي يساعد
الطفل على الكتابة في
سهولة ويسر وفي وضوح وسرعة
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مهارات لأطفالنا فى الروضه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف نعالج المشكلات النفسيه لطفل الروضه
» مهارات الزواج الناجح
» بدائل صحية للوجبات الجاهزة *لأطفالنا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أهلاً :: منتدى الأسرة و الأمومة و الطفولة-
انتقل الى: