أهلاً
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أهلاً


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  أهلاً بيئتىأهلاً بيئتى  ألعابألعاب  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 الزواج فى الأسلام

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ديدو
عضو الماسى
ديدو


انثى
عدد الرسائل : 5622
نقاط : 8694
تاريخ التسجيل : 06/01/2008

الزواج فى الأسلام Empty
مُساهمةموضوع: الزواج فى الأسلام   الزواج فى الأسلام Emptyالخميس مارس 15, 2012 4:01 am




الزواج فى الأسلام
الزواج فى الأسلام 870579425




أولا الزواج المثالى وارتباطة بالتربية



سوف نتناول الزواج من نواح ثلاثة




الزواج فطرة انسانية


الزواج مصلحة اجتماعية


الزواج انتقاء واختيار


الزواج فى الأسلام 23-10-2010-12-38-35392


لأن
التعرض لمثل هذه النواحى توضح وجه ارتباط التربية بتحميل المسئولية وإنجاب
الذرية والإعتراف بنسب الولد وسلامة جسمة و أخلاقه وتأجيج عاطفة أبويه
نحوه وتعاون الزوجين على تربية وتقويم اعوجاجه و إعداده إنساناً صالحا
للحياة




وإليكم بعض التفاصيل فى كل ناحية من هذه النواحى الثلاثة




تابعوا الحلقات بارك الله فيكم نفع الله بنا وبكم






[center]الزواج فطرة إنسانية







من
الامور البديهية فى مبادئ الشريعةالإسلاميةأن الشريعة حاربت الرهبانية
لكونها تتصادم مع فطرة الإنسان وتتعارض مع ميوله و أشواقه وغرائزه




الزواج مصلحة اجتماعية


-الزواج فى الأسلام Images?q=tbn:ANd9GcTrOa-tX4ez3W3OqqL43bEnIlvkmN7kEZVIfCdjFzd6gw1tfg0T_ivziX6vkA


المحافظة على النوع الإنسانى


الزواج فى الأسلام SHANNAT-


المحافظة على النوع الإنسانى


فبالزواج يستمر النسل الإنسانى ويتكائر ويتسلسل إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها




وَاللَّهُ
جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ
أَزْوَاجِكُمْ بَنِينَ وَحَفَدَةً وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ
أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَةِ اللَّهِ هُمْ يَكْفُرُونَ (72)
سورة النحل




يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي
خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ
مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي
تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا
(1) النساء






2- المحافظة على الأنساب


وبالزواج
الذى شرعه الله يفتخر الأبناء بأنتسابهم إلى آبائهم -- ولا يخفى ما فى هذا
النسب من اعتبارهم الذاتى واستقرارهم النفسى و كرامتهم الإنسانية -- ولو
لم يكن ذلك الزواج الشرعى لعج المجتمع بأولاد لا انساب لهم ولا كرامة لهم
وكان الإنتشار المريع للفساد و الإباحية .




3- سلامة المجتمع من الإنحلال الخلقى


فبالزواج
يسلم المجتمع من الإنحلال الخلقى ويأمن الأفراد من التفسخ الاجتماعى --
ةلا يخفى على كل ذى إدراك وفهم أن غريزة الميل إلى الجنس الآخر حين تشبع
بالزواج المشروع والإتصال الحلال تتحلى الأمة ( افرادا وجماعات ) بأفضل
الآداب و أحسن الاخلاق وتكون جديرة بالرسالة وحمل المسعلى الوجه الذى
يريده الله منها




قال صلى الله عليه وسلم - « يَا مَعْشَرَ
الشَّبَابِ مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ ، وَمَنْ
لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ » .
البخارى ومسلم




4- سلامة المجتمع من الأمراض


بالزواج يسلم المجتمع المجتمع من الأمراض السارية الفتاكة التى تنتشر بين ابناء المجتمع نتيجة الزنى وشيوع الفاحشة والإتصال المحرم




5- السكن الروحانى والنفسى





وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا
لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ
فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (21)




6- تعاون الزوجين فى بناء الأسرة وتربية الاولاد


بالزواج
يتعاون الزوجان على بناء الأسرة وتحمل المسئولية فكل منهما يكمل الآخر
فالأم تعمل ما يتفق مع انوثتها الرقيقة من الإشراف على مهام البيت ورعية
وتربية الأبناء




الام مدرسة إذا أعددتها اعددت شعبا طيب الأعراق




والرجل يعمل ضمن اختصاصه ومايتفق مع طبيعته ورجولته القوية سعيا وراء الرزق الحلال الطيب وحماية الأسرة من عوادى الزمن


وبذلك ينعم البيت بأجمعه ويرتع ويهنا فى ظلال المحبة والسلام والاستقرار




7- تأجج عاطفة الأبوة والأمومة


بالزواج تتأجج فى نفس الأبوين العواطف وتفيض من قلبيهما الأحاسيس والمشاعر النبيلة وتكون له جميل الأثر على الأبناء




عَنْ
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-
قَالَ « الدُّنْيَا مَتَاعٌ وَخَيْرُ مَتَاعِ الدُّنْيَا الْمَرْأَةُ
الصَّالِحَةُ ».

الزواج فى الأسلام Il_430xN.77525219الزواج فى الأسلام Images?q=tbn:ANd9GcS1u8w-SFvfAgJpAI7y83e20IIrzXd12ryJw_744t7QxliPWj7DiKGftBoq

[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ديدو
عضو الماسى
ديدو


انثى
عدد الرسائل : 5622
نقاط : 8694
تاريخ التسجيل : 06/01/2008

الزواج فى الأسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزواج فى الأسلام   الزواج فى الأسلام Emptyالخميس مارس 15, 2012 4:07 am

الزواج حرث للنسل، وسكن للنفس، ومتاع للحياة، وطمأنينة للقلب، وإحصان للجوارح. كما أنه نعمة وراحة، وسنة وستر.

والزواج في الإسلام عقد لازم وميثاق غليظ وواجب اجتماعي وسكن نفساني وسبيل
مودة ورحمة بين الرجال والنساء، يزول به أعظم اضطراب فطري في القلب والعقل،
ولا ترتاح النفس ولا تطمئن بدونه؛ كما أنه عبادة يستكمل الإنسان بها نصف
دينه، ويلقى ربه بها على أحسن حال من الطهر والنقاء. [1]


ومن امتنان الله تعالى على الإنسان ما ورد في قوله تعالى: " وَمِنْ
آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا
إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ
لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُون " [الروم: 21]، ويظهر من خلال الآية
الكريمة أن الزواج يجمع بين كونه آية ومودة ورحمة، بحسب التفصيل التالي.


أولاً: الزواج آية كونية:


فطر الله كل من الزوجين على حب الآخر وطلبه والجد في البحث عنه ذلك لأن
الفطرة البشرية هادية إلى الزوجية فهي تسوق كل رجل إلى طلب الازدواج
بامرأة، وكل امرأة إلى قبول الاتحاد مع رجل، وهي التي تربط قلبيهما وتمزج
نفسيهما وتوحد مصلحتيهما، وتجعل الصلة بينهما أقوى من كل صلة بين اثنين في
هذا العالم ، حتى يسكن كل منهما إلى الآخر عند كل اضطراب ، ويأنس به ما لا
يأنس بالأهل والأصحاب [2]


لذا عبر عنه سبحانه وتعالى بأنه آية من آياته:


- فالمرأة تفخر بأبيها أيما فخر، ولكن أباها الذي نشأت تحت كنفه لا يداني زوجها في السكون إليه والراحة والانبساط.


فلك أن تتخيل امرأة تسافر مع أبيها إلى الحج، وأخرى تسافر مع زوجها الذي اقترنت به قبل سويعات.


ستجد الثانية مرتاحة في سفرها أكثر، رغم أن شريكها في الرحلة لم تتعرف إليه
إلا قبل سويعات، فما الذي جعلها ترتاح له في مبيتها وسفرها وطلب حاجاتها
أكثر من والدها؟


قد عرفنا وجه الإعجاز الإلهي في العلاقة الزوجية فما المودة وما الرحمة:


ثانياً: المودة:


المقصود بالمودة : أن يحب كل من الزوجين من يحب الآخر من أهله وعشيرته
وأصدقائه؛ فيسر لسرورهم، ويستاء لاستيائهم، ويتمنى لهم الخير والنعمة،
ويقوم بأداء حقوقهم كما جرى من العرف بين أمثالهم في ذلك.


وهذا النوع من التودد : هو الذي نأمر به من تزوجا في أنفسهما سكونًا يبعث
كلاً منهما على مودة الآخر ظاهرًا وباطنًا، بقصر كل من الزوجين طرفه على
الآخر وقناعته بالاختصاص به لكمال سكون نفسه إليه، وإخلاصه في مودته
ومحبته.


سكون الزوج إلى الزوج سبب من أسباب سعادة الزوجين، وهناء معيشتهما خاص بهما
لا يشاركهما فيه أحد من الأقربين والمحبين، وأما المودة بينهما فهي من
أسباب سعادة عشيرتهما أيضًا؛ لأنها متعدية ؛ فهي مبعث التناصر، والتآزر
والتعاضد والتساند وبهذا تكون سببًا من أسباب سعادة الأمة المؤلفة من
العشائر المؤلفة من الأزواج فهذا التأليف هو الذي يتكون من مزاج الأمة فما
يكون عليه من اعتدال وكما يكون كمالاً في بنية الأمة وقرة عين لمجموعها وما
يطرأ عليه من فساد واعتلال يكون مرضًا للأمة يوردها موارد الهلكة.


ومن المودة بين الزوجين : الممازحة والملاعبة، فكان الرسول صلى الله عليه
وآله وسلم يمازح نساءه ويداعبهن، وكان يسابق عائشة في الجري الشديد.


ويؤثر عن عمر أنه كان يقول: " كل امرئ في بيته صبي "، وكان يقول: " ينبغي
للرجل أن يكون في أهله مثل الصبي فإذا التمسوا ما عنده وجدوه رجلاً ".


ثالثاً: الرحمة: لقد فطر الله تعالى قلوب البشر على الرحمة ليتراحموا فلا
يهلك فيهم العاجز والضعيف، وكل أحد عرضة لاستحقاق الرحمة في يوم من الأيام،
وجعل سبحانه حظ الوالدين والزوجين من الرحمة أرجح ليعنى بكل فرد من الناس
أقرب الناس منه عند شدة الحاجة إلى العناية والكفالة؛ فالزوج لزوجه عند
الضعف في المرض أو الكبر، كالوالدين لولدهما عند ضعفه في الصغر، بل تجد
المرأة أرحم ببعلها في


مرضه أو كبره من أمه لو وجدت، وتجد الرجل أرحم بسكنه في مرضها أو كبرها من
أبيها لو وجد إذا كانت الفطرة سليمة ، فإن لم يكن كل من الزوجين أرحم
بالآخر في كبره من والديه فإنه يقوم مقامهما إذ لا يضعف كل من الزوجين
ويحتاج إلى الرحمة إلا بعد موت الوالدين في الغالب، فإن مرض وهما في صحتهما
فإنهما يكونان بعيدين عنه لا يسهل عليهما ترك بيتهما ومن عساه يكون فيه من
محتاج إلى رحمتهما ؛ لأجل لزام ولدهما الكبير المتزوج.


فظهر أن كلاًّ من الزوجين في حاجة إلى رحمة الآخر به عند ضعفه لا يقوم بها سواه من الأقربين أو المستأجرين مقامه فيها .


لا شيء يخفف أثقال الفقر وأوزاره عن كاهل الرجل يتحمله مثل المرأة التي
ترحمه في فقره فتظهر له الرضا والقناعة ولا تكلفه ما تعلم أن يده لا تنبسط
له ، فما بالك إذا كانت ذات فضل تواسيه به ، ولا شيء يعزي الإنسان عن مصابه
في نفسه وغيره مثل المرأة للرجل والرجل للمرأة إذا ظهرت عاطفة الرحمة في
أكمل مظاهرها فشعر المصاب بأن له نفسًا أخرى تمده في القوة على مدافعة هذه
العوارض التي لا يسلم منها البشر ، واعكس الحكم في القضيتين ، يتجلَّى لك
وجه الصواب في الصورتين .


ما أجهل الرجل يسيء معاشرة امرأته ، وما أحمق المرأة تسيء معاشرة بعلها،
يسيء أحدهما إلى نفسه من حيث يسيء إلى الآخر فهو مغبون غالبًا ومغلوبًا ،
وما رأيت ذنبًا عقوبته فيه كذنب إساءة الزوج إلى الزوج [4]


ختاماً: قد يقول قائل لماذا لا يستشعر كثير من الأزواج هذه النعمة


يجيب محمد رشيد رضا: " وقد أفسد على الناس تلك المودّة والرحمة ، وحجبهم عن
الموعظة بالحكمة ، وأضعف في نفوس الأزواج ذلك السكون والإرتياح ، غرور
الرجال بالقوّة وطغيانهم بالغنى ، وكفران النساء لنعمة
الزواج فى الأسلام Family

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمنيه
عضو الماسى
أمنيه


انثى
عدد الرسائل : 2452
نقاط : 4203
تاريخ التسجيل : 18/04/2010

الزواج فى الأسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزواج فى الأسلام   الزواج فى الأسلام Emptyالخميس مارس 15, 2012 4:16 am




الزواج فى الأسلام 780996بارك الله
لكل عروسين وجمع بينهم فى موده ورحمه

الزواج فى الأسلام 2325145kje0ufgycf

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الزواج فى الأسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الزواج فى الأسلام
» أهداف الزواج فى الأسلام
» التسامح فى الأسلام
» الأسلام هو الحل
» مقال ** الحريه فى الأسلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أهلاً :: منتدى الأسرة و الأمومة و الطفولة-
انتقل الى: