أهلاً
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أهلاً


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  أهلاً بيئتىأهلاً بيئتى  ألعابألعاب  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 مهام مديرى رياض الأطفال

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ديدو
عضو الماسى
ديدو


انثى
عدد الرسائل : 5622
نقاط : 8694
تاريخ التسجيل : 06/01/2008

مهام مديرى رياض الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: مهام مديرى رياض الأطفال   مهام مديرى رياض الأطفال Emptyالثلاثاء سبتمبر 21, 2010 8:07 am

تعريف بالإدارة العامة لرياض الأطفال :
إن الاستثمار في رعاية الطفولة المبكرة وتنشئتها استثمار في حياة الطفل كلها يعود بنفع عليه وعلى المجتمع تجنى ثماره في كافة مراحل حياته وأهمية هذه المرحلة تكمن في كونها مرحلة تأسيسية تبنى عليها مراحل النمو الأخرى . ففيها تنشأ القدرة على التعلم والتحكم في الحركة والفكر والعاطفة والتكيف الاجتماعي .
ويستند عليها كل التعليم في المستقبل .
وعلى الرغم من تركيز الجهود على التعليم العام فإنه في عمر الثامنة يكون قد فات الأوان للاهتمام بالاحتياجات التربوية للأطفال ففي هذا العمر يكون قد استقرت عندهم معظم الوصلات المخية الأساسية والاستعدادات اللغوية والقدرات المعرفية والبدنية لذلك فإن رعاية الطفولة المبكرة وتنشئتها تؤدي دوراً حاسماً في بناء صرح التعليم .
ولقد جاء قرار المقام الســامي رقم ( 7 / ب / 5388 ) فــي 3 /3 / 1423 هـ تتويجاً لهذه الأهمية حين وجه إلى :
- جعل مرحلة رياض الأطفال مرحلة مستقلة بمبانيها وفصلها عن مراحل التعليم الأخرى .
- وضع خطة وبرنامج زمني يعتمد في خطط التنمية للدولة للتوسع تدريجياً في إنشاء رياض الأطفال في عموم المملكة .
- الاستفادة من القطاع الخاص في تحقيق هذا الهدف .
- بناء مناهج تربوية فاعلة لرياض الأطفال تحقق أهداف هذه المرحلة .
وبناء على القرار السامي رقم 7 / ب / 5388 في 3 /3 / 1423 هـ وتحقيقاً لمقتضيات مصلحة العمل ولتفعيل دور هذه المرحلة ووظيفتها فقد صدرت سلسلة من القرارات على النحو التالي:
1- قرار معالي نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات رقم 5628/7 /1ق في 1 / 9 /1424هـ القاضي برفع مستوى رياض الأطفال إلى إدارة عامة وتعديل مسماها إلى ( الإدارة العامة لرياض الأطفال ) . وربطها مباشرة بالوكيل للشؤون التعليمية حسب التنظيم التالي:

الارتباط التنظيمي : ترتبط بالوكيل للشؤون التعليمية .

الهدف العام : العمل على تأسيس البنية اللازمة لانتشار رياض الأطفال والتوسع فيها وتحسين جــــودتها بما يحقق تنفيذ قــــرار مجلس الوزراء رقــــم ( 7 / ب / 5388 ) وتاريخ 3 / 3 / 1423 هـ، المتضمن تحويل رياض الأطفال لمرحلة مستقلة وفصلها عن مراحل التعليم الأخرى .

المهام :
- إعداد الخطط والبرامج لمرحلة رياض الأطفال والإشراف على تنفيذها ومتابعتها وتقويمها .
- المشاركة في إعداد مناهج رياض الأطفال وما تتطلبه تلك المناهج من برامج ووسائل تعليمية ومباني مناسبة .
- وضع شروط وضوابط اختيار الكادر التعليمي والإداري للعاملات في رياض الأطفال والعمل على تنظيم برامج تأهيلهن وتدريبهن والتعاون مع الجهات ذات العلاقة .
- المشاركة في الجهود المبذولة في مجال رعاية الأطفال تربوياً وثقافياً وصحياً بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة ومع المنظمات الإقليمية والعربية والدولية .
- المشاركة في تطوير برامج الاكتشاف والتدخل المبكر للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والموهوبين والعمل على تدريب الكفاءات اللازمة لتفعيل هذه البرامج والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .
- العمل على جذب استثمارات القطاع الخاص وتحفيزه للمشاركة في انتشار رياض الأطفال وتخفيف الإنفاق الحكومي في هذه المرحلة .
- إعداد وتطوير برامج التوعية الأسرية والمجتمعية بأهمية مرحلة رياض الأطفال في نمو الطفل ومستقبله التربوي والتعليمي .
- المشاركة في جمع وتنظيم المعلومات الإحصائية وتطوير وتحديث قواعد البيانات لتوفير المؤشرات التربــوية ( مثل الإنفاق العــام ، وكثافة الفصل ، وحجم الإنفــاق وتكلفة التعليم للطفل الواحد ....إلخ ) وتوظيفها في صنع القرارات واتخاذ الإجراءات المرتبطة بالمرحلة للتحقق من جودة التعليم ومدى انتشاره .
- التعاون والتنسيق مع الجامعات والجهات الأخرى بالوزارة ذات العلاقة بمرحلة رياض الأطفال مثل الإدارة العامة للتربية الخاصة ، والتعليم الأهلي ، والمباني والتجهيزات المدرسية وكليات التربية وإعداد المعلمات لتحقيق التكامل المطلوب لتنفيذ خطط الوزارة في مجال رياض الأطفال .
- تنظيم المعلومات والوثائق الخاصة بالإدارة وحفظها بشكل يساعد على استخراجها بسهولة ويسر .
- تحديد الاحتياجات التدريبية والمستلزمات الإدارية والفنية الخاصة بالإدارة العامة ومتابعة توفيرها .
- إعداد التقارير الدورية عن نشاطات وإنجازات الإدارة العامة ومعوقات أدائها وسبل التغلب عليها ورفعها للوكيل للشؤون التعليمية .
- القيام بأي مهام أخرى تكلف بها في مجال اختصاصها .
2- قرار معالي وزير التربية والتعليم رقم 360 /7/1ق في12 / 1/ 1425هـ باعتماد العمل بتنظيم الإدارة العامة لرياض الأطفال حسب التالي :
‌أ- إدارة الإشراف التربوي .
‌ب- إدارة البرامج والأنشطة .
‌ج- إدارة التعاون والمشاركة المجتمعية .
‌د- إدارة التطوير والتدريب لرياض الأطفال .
‌ه- إدارة تجهيز رياض الأطفال .
‌و- مكتب المديرة العامة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ديدو
عضو الماسى
ديدو


انثى
عدد الرسائل : 5622
نقاط : 8694
تاريخ التسجيل : 06/01/2008

مهام مديرى رياض الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهام مديرى رياض الأطفال   مهام مديرى رياض الأطفال Emptyالثلاثاء سبتمبر 21, 2010 8:09 am

ثانياً : الارتباط التنظيمي :
ترتبط بالمديرة العامة لرياض الأطفال .
مهام مديرى رياض الأطفال Tan

أهداف ومهام الوحدات المرتبطة بالإدارة العامة لرياض الأطفال :

1. إدارة الإشراف التربوي

هدف الإدارة :
- العمل على تحسين العملية التربوية في مرحلة رياض الأطفال من خلال تقويم عناصرها المختلفة وضمان فاعلية أداء المعلمات والمشرفات

مهام الإدارة :
- اقتراح ومتابعة تطوير اللوائح التنظيمية لعملية الإشراف التربوي ومتابعة تطبيقها بعد إقرارها .
- وضع الخطط والبرامج الخاصة بالإشراف التربوي ومتابعة تنفيذها بعد إقرارها .
- دراسة وتحليل التقارير الواردة من إدارات التربية والتعليم بالمناطق والمحافظات عن رياض الأطفال واقتراح التوصيات اللازمة ومتابعة تنفيذها بعد اعتمادها .
- تحديد ومتابعة اكتمال تشكيلات رياض الأطفال من المشرفات التربويات والمعلمات والإداريات والحاضنات .
- تنظيم الوثائق والمعلومات الخاصة بالإدارة بشكل يساعد على استخراجها بسهولة ويسر .
- إعداد التقارير الدورية عن نشاطات وإنجازات الإدارة ومعوقات أدائها وسبل التغلب عليها ورفعها للمدير العام لرياض الأطفال .
- القيام بأي مهام أخرى تكلف بها في مجال اختصاصها .



2. إدارة البرامج والأنشطة

هدف الإدارة :
إعداد وتطوير البرامج والأنشطة التربوية وإجراء البحوث لتحقيق أهداف رياض الأطفال .

مهام الإدارة :
- إعداد البرامج والأنشطة التربوية الخاصة برياض الأطفال بالتنسيق مع الجهات المختصة بالوزارة .
- تقويم البرامج والأنشطة الخاصة برياض الأطفال وبرامج دور الحضانة بالتنسيق مع القطاعات الأخرى المعنية ، واقتراح ما تتطلبه تلك البرامج والأنشطة من تجهيزات ووسائل تعليمية .
- المشاركة في إجراء البحوث والدراسات التي تهدف إلى تطوير الخطط والبرامج التربوية الخاصة برياض الأطفال .
- وضع ومراجعة المواصفات والشروط الخاصة بالكتب والمطبوعات الخاصة بمرحلة رياض الأطفال واعتماد ذلك بصورته النهائية .
- استقطاب الخبراء والمعنيين بإعداد البرامج والأنشطة التربوية المتعلقة برياض الأطفال .
- دراسة التقارير والملاحظات الواردة من الميدان التربوي المتعلقة بالبرامج التربوية الخاصة بمرحلة رياض الأطفال واقتراح ما يلزم .
- تنظيم الوثائق والمعلومات الخاصة بالإدارة بشكل يساعـد على استخراجها بسهولــة ويسر .
- إعداد التقارير الدورية عن نشاطات وإنجازات الإدارة ومعوقات أدائها وسبل التغلب عليها ورفعها للمدير العام لرياض الأطفال .
- القيام بأي مهام أخرى تكلف بها في مجال اختصاصها .



3. إدارة التطوير والتدريب برياض الأطفال

هدف الإدارة :
إعداد الخطط والبرامج الخاصة بتطوير رياض الأطفال وتطوير أداء العاملات بها بما يؤثر على رفع كفاءتهن وقدراتهن في ضوء خطط الوزارة التربوية والتعليمية ومتابعة التنفيذ مع الجهات المعنية .

مهام الإدارة :
- اقتراح الضوابط والمعايير التي تنظم العمل في مرحلة رياض الأطفال .
- وضع الخطط والبرامج التدريبية اللازمة للعاملات برياض الأطفال وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .
- تقويم البرامج التدريبية الخاصة برياض الأطفال ودور الحضانة .
- الإشراف على مراكز التدريب في مجال رياض الأطفال ومتابعة أدائها .
- المشاركة في برنامج الاكتشاف المبكر للأطفال الموهوبين والمتفوقين والمعوقين مع الجهات ذات العلاقة برعايتهم .
- إعداد وتنظيم الدورات والحلقات التدريبية في مجال رياض الأطفال وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .
- التنسيق مع الإدارة العامة للتدريب التربوي والإبتعاث والجهات الأخرى ذات العلاقة في تحديد الاحتياجات التدريبية والبرامج غير الموجودة في رياض الأطفال .
- تقديم الاستشارات في مجال رياض الأطفال ، ونشر الفكر التطويري والتدريبي المستحدث في مجال رياض الأطفال .
- تنظيم الوثائق والمعلومات الخاصة بالإدارة بشكل يســاعد على استخراجها بسهولة ويسر .
- إعداد التقاريرعن نشاطات وإنجازات الإدارة ومعوقات أدائها وسبل التغلب عليها ورفعها للمدير العام لرياض الأطفال .
- القيام بأي مهام أخرى تكلف بها في مجال اختصاصها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ديدو
عضو الماسى
ديدو


انثى
عدد الرسائل : 5622
نقاط : 8694
تاريخ التسجيل : 06/01/2008

مهام مديرى رياض الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهام مديرى رياض الأطفال   مهام مديرى رياض الأطفال Emptyالثلاثاء سبتمبر 21, 2010 8:10 am


4. إدارة التعاون والمشاركة المجتمعية

هدف الإدارة :
دعم رياض الأطفال وتحفيز كافة القطاعات والهيئات داخل الوزارة وخارجها للمشاركة في انتشار رياض الأطفال وزيادة كفاءة عملها.

مهام الإدارة :
- إعداد وتطوير ومتابعة برامج التوعية المجتمعية الأسرية في التعريف بأهمية مرحلة رياض الأطفال في نمو الطفل ومستقبله التربوي التعليمي .
- اقتراح الآليات التي تدعم العلاقة بين رياض الأطفال والأسرة .
- المشاركة مع الجهات المعنية في التعرف على الطلب الاجتماعي على رياض الأطفال والعمل على توجيهه وتلبيته في ضوء الإمكانيات المتاحة وخطط الوزارة .
- المشاركة في الجهود القائمة في مجال رعاية الأطفال تربوياً وثقافياً وصحياً بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة ومع المنظمات الإقليمية والعربية والدولية .
- المشاركة في إعداد برامج تربوية وتعليمية شاملة لأنواع النشاط اللغوي والعلمي والفني والبدني تبث من خلال القنوات التلفزيونية بحيث يستفيد منها الأطفال الذين لا تتاح لهم الفرصة بالالتحاق برياض الأطفال .
- التعاون والتنسيق مع كافة القطاعات الحكومية والقطاع الخاص والهيئات والجمعيات الخيرية ذات العلاقة لجذب الاستثمارات في مجال رياض الأطفال لتحقيق أهداف خطط الوزارة في هذا المجال .
- إيجاد نظام للمعلومات اللازم لدعم العلاقة بين الإدارة العامة لرياض الأطفال ومؤسسات المجتمع المختلفة والهيئات الدولية بما يساعد على تحقيق أهداف رياض الأطفال .
- تنظيم الوثائق والمعلومات الخاصة بالإدارة بشكل يساعد على استخراجها بسهولة ويسر .
- إعداد التقارير الدورية عن نشاطات وإنجازات الإدارة ومعوقات أدائها وسبل التغلب عليها ورفعها للمدير العام لرياض الأطفال .
- القيام بأي مهام أخرى تكلف بها في مجال اختصاصها .



5. إدارة تجهيزات رياض الأطفال

هدف الإدارة :
العمل على توفير احتياجات ولوازم رياض الأطفال من المباني والتجهيزات وكافة المستلزمات ، وضمان عملها بما يحقق أهداف خطط الوزارة لمرحلة رياض الأطفال .

مهام الإدارة :
- دراسة وتحديد احتياجات إدارات التربية والتعليم من مباني رياض الأطفال بالتنسيق مع الجهات المختصة بالوزارة .
- دراسة وتحديد احتياجات رياض الأطفال من التجهيزات كالكتب والوسائل والألعاب والأثاث وغير ذلك من المستلزمات .
- إعداد المواصفات والشروط الخاصة بالمباني والتجهيزات اللازمة لرياض الأطفال .
- تنظيم الوثائق والمعلومات الخاصة بالإدارة بشكل يساعد على استخراجها بسهولة ويسر .
- إعداد التقارير الدورية عن نشاطات وإنجازات الإدارة ومعوقات أدائها والتغلب عليها ورفعها للمدير العام لرياض الأطفال .
- القيام بأي مهام أخرى تكلف بها في مجال اختصاصها .



6. مكتب المدير العام

هدف الإدارة :
تقديم الخدمات الإدارية التي تساعد المدير العام على أداء عمله بكفاءة وفاعلية .

مهام الإدارة :
- استقبال جميع الخطابات الواردة للمدير العام ومراجعتها وعرضها على المدير العام وإحالة الأوراق النظامية للوحدات المختصة وفقاً لما يتم التوجيه به .
- إعداد الإجابات حسب توجيهات المدير العام فيما يتعلق بالأمور العاجلة والسرية ومتابعة تصديرها بعد توقيعها من المدير العام.
- إعداد ملخصات المكاتبات الواردة المهمة والتقارير إذا دعت الحاجة لذلك والحصول على المعلومات المتعلقة بها قبل عرضها على المدير العام .
- استقبال جميع المكالمات الهاتفية الخاصة بالمديرالعام ومعالجتها .
- ترتيب مواعيد اللقاءات والزيارات والاجتماعات وتنظيم المقابلات الخاصة بالمدير العام .
- تنظيم الوثائق والمعلومات الخاصة بالمكتب وحفظها بشكل يساعد على استخراجها بسهولة ويسر.
- متابعة إحضار طلبات المكتب من الأثاث ووسائل النقل واللوازم المكتبية والاحتياجات الأخرى وتحصيل ما يكون منها موجوداً لدى الأجهزة المختصة في الوزارة .
- الإشراف على الموظفين والمستخدمين العاملين في مكتب المدير العام وإعداد تقارير أدائهم الوظيفي .
- القيام بأي مهام أخرى تكلف بها في مجال اختصاصها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المصريه
عضو ذهبى



انثى
عدد الرسائل : 955
نقاط : 1559
تاريخ التسجيل : 21/02/2012

مهام مديرى رياض الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهام مديرى رياض الأطفال   مهام مديرى رياض الأطفال Emptyالثلاثاء سبتمبر 17, 2013 6:07 am

شكرا لك ***** اللهم يسر لنا أمورنا


مهام مديرى رياض الأطفال 1520717_618723521532486_944313901_n


عدل سابقا من قبل المصريه في الخميس ديسمبر 19, 2013 5:56 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمنيه
عضو الماسى
أمنيه


انثى
عدد الرسائل : 2452
نقاط : 4203
تاريخ التسجيل : 18/04/2010

مهام مديرى رياض الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهام مديرى رياض الأطفال   مهام مديرى رياض الأطفال Emptyالخميس ديسمبر 19, 2013 5:53 am

ربنا لا توآخذنا أن نسينا أو أخطأنا

مهام مديرى رياض الأطفال 1521700_618725531532285_1311980326_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مهام مديرى رياض الأطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مهام مديرى رياض الاطفال
» مهام المشرفة التربوية في رياض الأطفال
» محاضره عن دور رياض الأطفال
» علمى طفلك مهارة الكتابه فى رياض الاطفال
» مهام مدير المدرسة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أهلاً :: المنتدى العلم و الأدب :: منتدى العلم و المعرفة-
انتقل الى: