أهلاً
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أهلاً


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  أهلاً بيئتىأهلاً بيئتى  ألعابألعاب  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 طرق التدريس العامه لكل معلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام احمد المصريه
عضو الماسى
ام احمد المصريه


عدد الرسائل : 3574
نقاط : 4261
تاريخ التسجيل : 05/09/2007

طرق التدريس العامه لكل معلم Empty
مُساهمةموضوع: طرق التدريس العامه لكل معلم   طرق التدريس العامه لكل معلم Emptyالإثنين سبتمبر 20, 2010 9:12 am

طرق التدريس العامة

1 – ما هو التدريس ؟
التدريس هو عملية مخططة هادفة ترمي إلى تحقيق مخرجات تعليمية وتربوية على المدى القريب كما ترمي إلى تحقيق مخرجات تربوية على المدى البعيد

التعليم/ هو إعطاء العلم للغير وهو قصد نقل الخبرة بأي شكل من الأشكال للغير.
التعلم / اكتساب العلم عن طريق الذات (( ذاتي )).
2- ما هي طريقة التدريس ؟(( هناك تعريفان))
( 1)هي مجموعة من الإجراءات والأنشطة التي يقوم بها المعلم والطالب أثناء الدرس من اجل بلوغ أهدافه
(2)هي ما يتبعه المعلم من خطوات متسلسلة متتالية مترابطة لتحقيق هدف أو مجموعة من الأهداف المحددة مسبقاً.

- كيف نختار الطريقة المناسبة ؟
اختيار طريقة الدرس يجب أن نأخذ في الاعتبار عدة أمور أهمها ما يلي
1. عدد التلاميذ داخل حجرة الفصل 2- أهداف الدرس
3نوع المادة الدراسية 4- الزمن المخصص للتدريس
5- ا لفروق الفردية بين التلاميذ 6- الإمكانات المادية المتاحة
7- اتجاهات التلاميذ نحو المادة 8 - إمكانات المعلم وقدراته
9إلمام المعلم بمبادئ التعلم ( الدافعية –التعزيز-التدرج في التعلم ).

مفهوم تحضير الدرس/ أن يتخيل المعلم نفسه في حجرة الدراسة ويعد العدة المناسبة لما سوف يقوم به هو والتلاميذ من أجل بلوغ أهداف الدرس .
4/ تصنيف طرق التدريس وفق التصنيفات الحديثة :
تصنف طرق التدريس حديثاً إلى ثلاثة تصنيفات مهمة :
1. طرق تعتمد على جهد المعلم فقط وهي الطرق الإلقائية ( المحاضرة – الندوة – الشعر – القصة – الندوة –
2. طرق تعتمد على جهد المعلم والمتعلم وهي الحوارية والكشفية (الاستقراء – المناقشة – التعلم التعاوني – العصف الذهني – التعلم بالتفكير)
3. طرق تعتمد على جهد المتعلم فقط ( البحوث – التعلم المبرمج – التعلم الافرادي –التعلم بالحاسب الآلي – التعلم بالحقائب التدريبية – الاكتشاف الحر) .

التعلم التعاوني : هو بيئة تعلم منظمة في مجموعات صغيرة من الطلاب المتباينين في قدراتهم ينفذون مهام تعليمية وينشدون المساعدة من بعضهم البعض ويتخذون قرارهم بالإجماع .

العناصر الأساسية للتعلم التعاوني :
1. الاعتماد المتبادل الإيجابي .
2. التفاعل المعزز وجهاً لوجه .
3. المسئولية الفردية والمسئولية الجماعية .
4. المهارات البين شخصية .
عوائق التعليم التعاوني :
1. عدم تأهيل المعلمين .
2. عدم قناعة المعلمين .
3. كثرة أعداد التلاميذ وضيق الفصول .
4. عدم توفر المصادر والوسائل المساعدة للتعلم التعاوني
5. عدم مناسبة أثاث الفصول لتنفيذ التعليم التعاوني .

دور المعلم في التعليم التعاوني :
1. تحديد الأهداف التعليمية
2. اتخاذ القرارات قبل البدء بالتعلم
(أ‌) تحديد حجم المجموعة (ب)تعيين الطلاب (ج)ترتيب حجرة الصف (د)التخطيط للمواد (هـ)تحديد الأدوار
3. بناء المهمة العلمية والاعتماد المتبادل الإيجابي.
( أ )شرح المهمة العلمية
( ب) بناء الاعتماد الإيجابي المتبادل
( ج) بناء المسئولية الفردية .
( د ) بناء التعاون بين أعضاء المجموعات .
( هـ) تحديد السلوكيات المرغوبة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام احمد المصريه
عضو الماسى
ام احمد المصريه


عدد الرسائل : 3574
نقاط : 4261
تاريخ التسجيل : 05/09/2007

طرق التدريس العامه لكل معلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق التدريس العامه لكل معلم   طرق التدريس العامه لكل معلم Emptyالإثنين سبتمبر 20, 2010 9:15 am

مسؤولية المعلم : إن المعلم صاحب رسالة سامية وعليه أن يكون مخلصا في هذه الرسالة مدركا للمسؤولية الكبرى الملقاة على عاتقه والمعلم أمين على أبناء الأمة ومسؤولية المعلم كبيرة جدا فهي لا تقل خطورة عن مسؤولية الطبيب فالطبيب يستطيع أن يهلك مريضه إذ1 أساء علاجه عن إهمال أو جهالة وكذلك الفلاح قد يهلك زرعه إذا أساء خدمته ورعايته عن إهمال أن سوء تدبير وكذلك المعلم يحطم تلاميذ إذا أساء أو أهمل في عمله والمعلم نائب عن الوالدين وموضع شفقتهما لأنهما قد وكلا إليه تربية ابنهما فهو يقوم في المدرسة بدور الوالدين التمكن من المادة العلمية : والتمكن من المادة العلمية صفة ضرورية ولازمة لكل معلم فالتمكن من المادة أمر ضروري لحفظ مركز المدرس من جهة وقدرته على التعليم من جهة أخرى والتمكن من المادة العلمية يبعث في نفس المعلم نشاطا وإقبالا على عمله كما يجب أن يكون للمعلم ولا سيما معلم اللغة العربية ويجب فوق هذا أن يكون واسع الحفظ من شعر العرب ونثرهم سمات الطريقة الناجحة للتدريس : هناك مقومات وأسس للطريقة الناجحة للتدريس وهذه أسس والمقومات هي : 1- أن تؤدي الغاية في أقل وقت وأيسر جهد يبذله المعلم والمتعلم 2- ان تثير التلاميذ وتحفزهم وتدفعهم إلى العمل الإيجابي والمشاركة الفعالة في الدرس 3- أن تشجع التلاميذ على التفكير 4- أن تكون الطريقة مرنة وغير جامدة فتارة في صور العاب ومسابقات وتارة في صورة محاورات و تمثيليات وتارة في صورة ألعاب ومسابقات لأن استمرار الطريقة على وتيرة واحدة يؤدي إلى الملل والسآمة داخل الفصل ولذلك فالتنويع مطلوب أن تراعي الفروق الفردية بين الطلاب في الذكاء والميول والقدرات والتحصيل كما تراعي ظروفهم الاجتماعية * والاقتصادية فما يصلح لتلاميذ المدن قد لا يصلح لتلاميذ القرى أن * تربط الطريقة بين المادة وبين واقع الطلاب أن * تربي الطريقة في التلاميذ الاعتماد على النفس و * لا تخلو الطريقة من وسائل متنوعة ومناسبة أن * تكون الطريقة مبنية على أساس مبادئ علم النفس وعلى الخصائص النفسية للتلاميذ * أن تعمل على جعل التلميذ هو محور العملية التعليمية فلا يليق بالمعلم إهمال تلاميذه أثناء الدرس * وهكذا نعرف اختيار الطريقة المناسبة للدرس أمر علمي قائم على أصول معينة لا يمكن مجانبتها · معوقات العلاقة بين المعلم وتلاميذه : هناك فواصل عميقة بين المعلم وتلاميذه بوسائل قائمة على السلطة المباشرة والقسوة من قبل المعلم وتكاد تنعدم العلاقة المطلوب إيجادها وهناك معوقات تقف أمام هذه العلاقة منها : 1- اقتصار المعلم على تقديم المعلومات 2- العلاقة الفوقية من قبل المعلم 3- صرامة المعلم وقسوته على تلاميذه 4- عدم عدل المعلم بين تلاميذه 5- سخرية المعلم من تلاميذه 6- جمود العلاقة بين المعلم وتلاميذه وتواضعة لهم هذا وقد قام أحدالتربويين بعمل استبانه يكشف فيها عن اتجاهات التلاميذ نحو مفاعلتهم وأظهرت النتائج ما يلي 1- كثير من المعلمين غير قادرين على إفهام 2- لا يهتم بعض المعلمين بالطلاب 3- الملل والسآمة داخل الفصل 4- بعض المعلمين لا يشجعونهم 5- لا يهتم بعض المعلمين بآراء الطلاب 6- لا توجد علاقة صداقة بين المعلم والطلاب 7- أن المعلمين يسخرون منهم 8- أن المعلمين لا يعطونهم الثقة 9- بعض المعلمين لا يهتمون بمشكلات التلاميذ عوامل مساعدة في التغلب على الملل والسآمة داخل الفصل : - التنويع في طرائق التدريس - استخدام الوسائل المتنوعة - إثارة المدرس بالحوار والنقاش - إجراء المسابقات الخفيفة داخل الفصل - التشجيع والثناء داخل الفصل - الخروج عن الدرس قيل لا بقصة مناسبة للتلاميذ - تحريك التلاميذ بالأناشيد التي يميلون إليها - عدم مبالغة المعلم في إصدار الأوامر - زرع الثقة في التلاميذ وتقبل آرائهم ومناقشاتهم - تمثيل بعض النصوص داخل الفصل - تغير مكان الدرس ( الفصل ) فإذا كان هناك مكان مناسب للدرس في المكتبة مثلا أو المصلى أ, الساحة فلماذا يكون الدرس في الفصل دائما - استضافة معلم أخر يقوم مع المعلم بالحديث حول الدرس على شكل محوريين الاثنين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طرق التدريس العامه لكل معلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف تصيح معلم متميز
» للصحه العامه وصفات د. عبد الباسط
» لأنقاص الوزن والصحه العامه
» أطعمه مفيده للصحه العامه
» خلطات للصحه العامه للدكنور عبد الباسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أهلاً :: المنتدى العلم و الأدب :: منتدى العلم و المعرفة-
انتقل الى: