أهلاً
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أهلاً


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  أهلاً بيئتىأهلاً بيئتى  ألعابألعاب  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 كيفية عـمـل محرك [موتور]الســـيارة 4 أشواط بطريقة مبسـطة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سمسم
عضو الماسى
سمسم


ذكر
عدد الرسائل : 2412
نقاط : 4225
تاريخ التسجيل : 05/11/2008

كيفية عـمـل محرك [موتور]الســـيارة 4 أشواط بطريقة مبسـطة Empty
مُساهمةموضوع: كيفية عـمـل محرك [موتور]الســـيارة 4 أشواط بطريقة مبسـطة   كيفية عـمـل محرك [موتور]الســـيارة 4 أشواط بطريقة مبسـطة Emptyالسبت أغسطس 15, 2009 5:24 am


بسم الله الرحمن الرحيم
كيفية عـمـل محرك [موتور]الســـيارة 4 أشواط بطريقة مبسـطةكيفية عـمـل محرك [موتور]الســـيارة 4 أشواط بطريقة مبسـطة 598443 كيفية عـمـل محرك [موتور]الســـيارة 4 أشواط بطريقة مبسـطة 598443 كيفية عـمـل محرك [موتور]الســـيارة 4 أشواط بطريقة مبسـطة 598443 كيفية عـمـل محرك [موتور]الســـيارة 4 أشواط بطريقة مبسـطة Icon_flower كيفية عـمـل محرك [موتور]الســـيارة 4 أشواط بطريقة مبسـطة Icon_flower كيفية عـمـل محرك [موتور]الســـيارة 4 أشواط بطريقة مبسـطة Icon_flower كيفية عـمـل محرك [موتور]الســـيارة 4 أشواط بطريقة مبسـطة Icon_farao

عند
إحتراق الوقود داخل المحرك تتحول الطاقة الكيميائية المختزنة بالوقود
مباشرة إلى طاقة حركية . ففى أثناء عملية الإحتراق تتكون الغازات التى
تأخذ فى التمدد فى كل إتجاه مسببة نشوء ضغط عالى . ويستفاد من هذا الضغط
العالى ميكانيكياً فى تحريك الأجزاء والمكونات المختلفة للمحرك .

والشكل التالى يوضح المكونات الرئيسية لمحرك بنزين ( رباعى الأشواط ) :

كيفية عـمـل محرك [موتور]الســـيارة 4 أشواط بطريقة مبسـطة 3wh3




يختلط
الوقود السائل بالهواء ويذرى جزئياً فى المغذى (الكاربوراتير ) , فى جميع
محركات البنزين , ثم يسحب ( يشفط ) هذا الخليط إلى الأسطوانات – نتيجة
لتحرك الكباسات إلى أسفل – حيث يشتعل داخلها بواسطة شموع الشرر
(البوجيهات).


حيث ينزلق كل كباس (بيستون) داخل أسطوانة نتيجة
دفع الغازات الممتدة له , فيضغط هو بالتالى على العمود المرفقى (الكرنك)
ناقلاً إليه الحركة عن طريق ذراع التوصيل (البيل) . وبذلك تتحول الحركة
الترددية للكباس إلى حركة دورانية فى العمود المرفقى .


وتزود الكباسات بحلقات ( شنابر) لزيادة الإحكام بين الكباسات وبين جدران الأسطوانات ، ومنع إلتصاقها ( زرجنتها ) ببعضها البعض .


وتتصل النهاية الصغرى لذراع التوصيل (البيل) بالكباس بواسطة بنز الكباس الذى يمكنها من الحركة الدائرية كذلك .


وتركب
الحدافة (الفولان) فى مؤخرة العمود المرفقى , وهى تعمل على تنظيم وسلامة
دوران المحرك , كما أنها تجهز بإطار مسنن (ترس) للتعشيق بالترس الصغير (
البنيون ) الخاص بمبدئ الحركة (المارش) . ويطلق على مجموعة الكباس وبنز
الكباس وذراع التوصيل والعمود المرفقى والحدافة , اسم مجموعة العمود
المرفقى .


ويتم التحكم بوساطة الصمامات فى دخول خليط الوقود
والهواء إلى الأسطوانات وخروج الغازات المحترقة منها , وتتحرك الصمامات عن
طريق عمود الكامات (الحدبات) الموجود عادة فى علبة المرفق . وتكوّن
الصمامات وعمود الكامات ووسيلة إدارته ما يعرف باسم مجموعة التحكم فى
المحرك .


ويغلق قاع علبة المرفق بحوض الزيت ( الكارتير) الذى
يعمل فى الوقت نفسه على الاحتفاظ بالزيت اللازم للتزييت . ويتصل هذا الحوض
بعلبة المرفق إتصالاً محكماً يكفل عدم تسرب الزيت من سطح الاتصال .


أما
المولد (الدينامو) فيوجد خارج جسم المحرك ويستمد منه حركته . وعندما يدور
المحرك بسرعته الكافية يعمل المولد على الإمداد بتيار الإشعال , وتغذية
بقية مستهلكات التيار , وشحن البطارية الإختزانية .


وأما
مبدئ الحركة (المارش) فعبارة عن متور كهربائى صغير يبرز منه – عند تشغيله
– ترس صغير( بنيون) يعشق بالإطار المسنن المركب بالحدافة ويديره , فتدور
بالتالى مجموعة العمود المرفقى كلها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيفية عـمـل محرك [موتور]الســـيارة 4 أشواط بطريقة مبسـطة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيفية عمل محرك [موتور]الســـيارة بطريقة مبسـطة
» طريتقـة عـمـل صـيغة شـعر كسـتنـاءـى
» مكونات محرك السيارة بنظرة مختلفة
» حافظ علي محرك سيارتك وقلل مصاريفك مع موفر الوقود (البنزين) F
» حافظ علي محرك سيارتك وقلل مصاريفك .. موفر الوقود (البنزين)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أهلاً :: منتدى السيارات-
انتقل الى: