تعريف مصطلحات عمود الكامات
هي المدة التي يبقي فيها عمود الكامات الصمام "البلف" مفتوحاً او بمعنى
اوضح هي المده من بداية فتح عمود الكامات للصمام "البلف" إلى إغلاقه
تماماً مقاسة بدرجات عمود الكرنك . وهناك مصطلحان مستخدمان في التعبير عن
الديوريشن لأعمدة الكامات.
في السابق كانت شركات تصنيع السيارات تتباها بكبر رقم الديوريشن في
محركاتها ومن ذلك الوقت استمر هذا الاسلوب حتى الآن. وهذا الأسلوب يمثل
المدة المقاسه من بداية فتح الصمام "البلف" إلى نهاية إغلاقه.
يمثل المدة المقاسه من إرتفاع الصمام "البلف" مقدار 0.050 من الانش إلى ما
قبل نهاية إغلاقه بمقدار 0.050 من الانش. وهذا هو الأسلوب الادق لقياس
الديوريشن ويعتبر افضل من الاسلوب السابق لمقارنة عمودان معينان .
هي مقدار رفع الكامه في العمود للفتر (Lifter) وتقاس بالإنش . علماً بأنه
هناك رقمين للفت.الأول هو Valve lift وهو مقدار الرفع الصافي على الصمام
"البلف" بعد اخذ تحويل العصفور (Rocker) بالاعتبار. والآخر هو Lobe Lift
وهو مقدار الرفع الصافي على كامة العمود.
بعض الحقائق عن الديوريشن واللفت:
- كلما زادت الديوريشن ازدادت مدة فتح الصمام "البلف" وبالتالي ازدادت
كفائة شحن السلندر مما ينتج عنه طاقه أعلى. ولكن عند زيادة الديوريشن عن
قدر معين أعلى من احتياج أجزاء المحرك الأخرى تقل طاقة المحرك وخصوصا على
الدورات المنخفضة فيجب أن لا تستخدم ديوريشن أعلى من احتياج المحرك لديك
والحدود هنا هي نوعية الرووس, نسبة الانضغاط، مقاس الثلاجة والكربريتر
ومقدار تحمل المحرك للدورات العالية . اكثر من 6500 RPM
فالقاعدة هنا ( الأكبر ليس دائما الأفضل ).
- المحركات ذات الحجم الأكبر تستجيب لأرقام الديوريشن الأعلى، فعمود كآمات
برقم ديوريشن معين قد يكون كبيراً على محرك 350 انش مكعب ولكنه مناسب اكثر
على محرك 400 انش مكعب.
كلما زاد اللفت إزداد شحن الاصطوانة "السلندر" وبالتالي ازدادت الطاقة
الناتجة من المحرك والحدود هنا هي تناسب سبرنقات الصمامات "البلوف" ومدى
تحملها "للفت" (lift) العالي بالإضافة الى بعض أجزاء مجموعة البلوف (أسياخ
الرفع – العصافير وخلافه) ولكن القاعدة هنا هي ( الأكبر دائماً الأفضل )
مادامت أجزاء المحرك الأخرى تتحمل .
1- المدة Duration (الديوريشن): Advertised Duration الديوريشن المعلنة:
Duration @ 0.050 valve lift الديوريشن عند ارتفاع الصمام "البلف" مقدار
0.050 من الانش : 2- Lift (اللفت