عندما نذهب الى كهربائى السيارات قد تقابلنا بعض المواقف المحرجه مثل ان
بقول الكهربائى كلمه معينه ولا نعرف معانها او قد نتعرض لعمليه نصب صغيره
من الكهربائى اذا لاحظ عدم درايتنا بالمكونات الكهربائيه لسياراتنا لذلك
قد رايت ( من وجهة نظر متخصصه ) ان اقوم بشرح المكونات الكهربائيه للسياره
من مارش ودينامو وبطاريه وغيرها من المكونات الاساسيه لاى سياره
نبدأ بأهم قطعه كهربائيه فى السياره وهى
اولاً
البطاريه
تعتبر البطاريه هى المكون رقم واحد فى اى سياره سواء سياره ذات محرك ديزل
او بنزين وهى المصدر المسؤل عن الطاقه الكهربائيه للسياره ولكى نتعرف على
البطاريه يجب ان نعرف بعض الملاحظات الصغيره وهى :
ان تيار البطاريه هو تيار مستمر
فهناك نوعان من انواع التيار لا ثالث لهما وهما
تيار مستمر
DC
تيار متغير
AC
والتيار المستمر هو التيار الثابت الاتجاه والموجه والقطبيه وبالتالى فإن التيار المتغير هو التيار المتغير الاتجاه والموجه
والتيار المتغير هو نفسه المستخدم فى المساكن العاديه ولا ضير من عكس
اطرافه لأنه متغير القطبيه لدرجه انه يغير قطبيته بنسبة 50 مره فى الثانيه
اما التيارالمستمر وهو المستخدم فى اى شئ يطلق عليه اسم بطاريه وهو كما
قلنا ثابت القطبيه والاتجاه ولذلك فمن غير طبيعى عكس اطرافه وان حدث ذلك
فقد تحدث مشاكل جمه فى المكونات الكهربائيه التى تستعمل ذلك التيار
فى بعض الاحيان نسمع كلمة فولت او امبير عندما نشترى البطاريه فماهى هذه الكلمات ؟؟
الفولت هو وحدة قياس فرق الجهد بين طرفى المصدر
اى انه اذا جئنا بجهاز قياس وقسنا بين طرفى البطاريه مثلا فيسمى هذا الفولت اى فرق الجهد المتولد من القطب الموجب والسالب
اما الامبير فهو وحدة قياس القوه الدافعه الكهربائيه للمصدر وهو فى غاية الاهميه وسنتعرض له بالتفصيل فى الاجزاء القادمه من التقرير
انواع البطاريات ونظريه عمل كلاً منها
تنقسم البطاريه الى ثلاث انواع تستخدم فى السيارت
1
البطاريه الحمضيه
وهى من اكثر انواع البطاريات شيوعا فى العالم كله وهو مكونه من ارباع بعدد معين
( حسب فرق جهد البطاريه )
ويخرج كل ربع من تلك الارباع 2 فولت لا اكثر ولا اقل اى انه عند رؤيتك
لبطاريه ذات ثلاث ارباع تعرف مباشرة ان فرق جهدها 6 فولت وان كان عدد
الارباع ستة ارباع اذاً يصبح فرق جهدها 12 فولت وهو اقصى فرق جهد تسطتيع
اى بطاريه اخراجه اى انه لا يوجد بطاريه تخرج اكثر من 12 فولت
وبداخل كل ربع من الارباع يوجد الواح من الورق المقوى مطليه بطبقه من
الرصاص ويتم تذويد تلك الارباع بسائل هو حامض الكبريتيك المخفف او ما يسمى
عامة ( ماء نار )
وهو نتاج خلط حامض كبريتيك مركز بنسبة 1 الى 3 من الماء المقطر
حامض كبريتيك مركز 1
ماء مقطر 3
ولا انصح اى احد بالعبث مع هذا الحامض لما له من اضرار كبيره قد تصل الى حد الموت
نظريه عمل البطاريه الحمضيه
تخرج الكهرباء من البطاريه الحمضيه عن طريق التفاعل الكميائى بين الرصاص
المطلى به الواح الورق المقوى وبين حامض الكبريتيك المخفف فعندما يحدث هذه
التفاعلات يتم تأيين الالواح مما يؤدى الى حركة مستمره للأيونات السالبه
والموجبه فتولد القوه الدافعه الكهربيه وفرق الجهد المطلوب
2
البطاريه القلويـــه
وهى نفس فكرة البطاريه الحمضيه من حيث طريقة التكوين وطريق العمل غير انه
الالواح الورقيه تطلى بمادة الزنك وليس الرصاص اما السائل الذى يقوم بعملة
التفاعل فهو البوتاس السائل وهو ايضا ماده حارقه ويجب التعامل معها بحذر
وهذه البطاريات من اندر انواع البطاريات على الرغم من ان عمرها الافتراضى
قد يبلغ اكثر من اربع اضعاف عمر البطاريه الحمضيه إلا انها غالية الثمن
جدا وكبيرة الحجم
3
البطاريه الجافه
وهى صورو مكبره ومتطوره من البطاريه الجافه الصغيره
وهى من افضل انواع البطاريات فى العالم للأستخدام فى السيارات لما لها من مميزات كبيره وكثيره منها
نظافه التعامل معها فلا يوجد اى مواد حارقه او سامه
قلة اعمال الصيانه لها
طول العمر الافتراضى لها حتى انه قد يصل الى 5 سنوات فى بعض الانواع
( عمر البطاريه الحمضيه الافتراضيه سنتان )
إلا انها قد تكون غاليه بعض الشء عن البطاريه الحمضيه ولكنى من وجهة نظرى المتخصصه ارى انها تستحق كل قرش يدفع فيها ان كانت نوع جيد
وتتولد الكهرباء فى هذه البطاريه عن طريق التفاعل الكميائى بين الوح الكربون والعجينه الكميائيه لتولد لنا تيارأ مستمرا
بعض النصائح التى تحافظ لك على بطاريه سيارتك
1 احرص فى البدايه على تركيب البطاريه وتثبيتها جيداً فى القاعده الخاصه بها
وهذه صور توضح بطاريه مثبته واخرى غير مثبته
بطاريه مثبته ومركب عليها عوازل للاطراف
بطاريه غير مثبته وغير مركب عليها عوازل للأطراف
2 يجب استخدام بطاريه مناسبه للمحرك فلا يعقل لن نضع بطاريه بقوة 50 امبير
ساعه لمحرك 1.6 لتر وايضا لا يعقل ان نستخدم بطاريه 90 امبير ساعه لمحرك
1.0 لتر فيجب استخدام بطاريه مناسبه للمحرك وسعته وعدد اسطواناته
3 المراجعه الدوريه لمنسوب الحامض فى البطاريه ( هذا ان كانت بطاريه حمضيه ) وكثافته
وما هى كثافة الحامض ؟؟ كثافة الحامض هى نسبة الحامض فى السائل
انتم تدركون ان عمليه شحن البطاريه عن طريق الدينامو او حتى عن طريق اى
تونجر شحن ترفع من درجة حرارة البطاريه وعند حدوث ذلك يتبخر الماء المقطر
( وذلك لقة لزوجته عن الحامض المركز )
ونحن لا نريد بطاريه بداخلها حامض مركز فقط حتى لا يحدث تآكل للألواح الرصاصيه
والتى قد تؤدى الى احتراق البطاريه وتقليل عمرها الافتراضى ويتم قياس
الحامض بجهاز صغير يسمى الهيدروميتر وهو متوافر فى جميع محلات قطع غيار
السيارات وهو كما بالشكل التالى
وديه بقه مكوناته وطريقة عمله بسيطه للغايه
مثل السرنجه سوف نضع الجزء الاخير من الاهيدروميتر بأحد ارباع البطاريه ثم
نضغط على الجزء الجلدى فى اعلى الهيدروميتر ونتركه ليرتفع الحامض المخفف
فى الهيدروميتر ويرتفع المقياس الموجود بداخله حسب كثافة الحامض وهى
كالتالى
اللون الاخضر كثافة الحامض جيده
اللون الابيض مطلوب شحن البطاريه
اللون الاحمر مطلوب تغير الحامض
4المراقبه الدائمه لتيار الدينامو وهذا ما سنتحدث عنه فى الفقره التاليه