أهلاً
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أهلاً


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  أهلاً بيئتىأهلاً بيئتى  ألعابألعاب  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 الزواج فى الأسلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ديدو
عضو الماسى
ديدو


انثى
عدد الرسائل : 5622
نقاط : 8694
تاريخ التسجيل : 06/01/2008

الزواج فى الأسلام Empty
مُساهمةموضوع: الزواج فى الأسلام   الزواج فى الأسلام Emptyالأربعاء ديسمبر 21, 2011 12:13 pm

حثنا الإسلام علي الزواج ,ولذلك نحن هنا

سنتحدث عن الزواج فى الاسلام حيث يذكر أن الزواج
من سنن الأنبياء والمرسلين فيقول الله في القران (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا
رُسُلاً مِّن قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجاً
وَذُرِّيَّةً)الرعد38, قال الرسول (أربع من سنن المرسلين:الحناء, والتعطر,
والسواك, والنكاح)رواه الترمذي

وقول الرسول أيضا (يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج) ،والزواج
اية من ايات الله في الكون لقوله تعالى {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ
لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ
بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ
يَتَفَكَّرُونَ } الروم



ان الدين هو أعظم ما ينبغي توفره في
الزوجين، فينبغي أن يكون هذا الزوج مسلما ملتزما بشرائع الإسلام كلها في
حياته فالمؤمن لا يظلم زوجته، فإن أحبّها أكرمها وإن لم يحبها لم يظلمها
ولم يُهنها قال الله : (ولعبد مؤمن خير من مشرك ولو أعجبكم)



وأيضا (والطيبات للطيبين والطيبون
للطيبات) ويستحب مع الدين أن يكون من عائلة طيبة، ونسب معروف، فإذا تقدم
للمرأة رجلان درجتهما في الدين واحدة، فيُقدَّم صاحب الأسرة الطيبة
والعائلة المعروفة بالمحافظة على أمر الله ما دام الآخر لا يفضله في الدين
لأنّ صلاح أقارب الزوج يسري إلى أولاده ويستحب أيضا أن يكون هناك قبول في
المظهر لقول النبي محمد (خير النساء التي إذا نظرت إليها سرتك وإذا أمرتها
أطاعتك وإذا غبت عنها حفظتك في نفسها ومالك)

وحسن أن يكون ذا مال يُعفّ به نفسه وأهل
بيته، لقول النبي محمد لفاطمة بنت قيس لما جاءت تستشيره في ثلاثة رجال
تقدموا لخطبتها : (أما معاوية فرجل تَرِب (أي فقير) لا مال له..) رواه مسلم
1480

شروط صحة الزواج هي الشروط التي تتوقف عليها صحته, بحيث إذا وجدت يعتبر الزاوح شرعيا وهذه الشروط هي

1.حل المرأة للتزوج بالرجل الذي يريد الاقتران بها, فلا تكون محرمة علية بأي سبب من أسباب التحريم المؤقت أو المؤبد


2.الاشهاد علي الزواج من شاهدين وولي للمرأة, لقول الرسول الكريم سيدنا محمد صلى الله علية وسلم (لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل)



الزواج الذي استوفي أركانه وشرائطه تترتب عليه آثار شرعية هي:

1.استمتاع كل من الزوجين بالآخر على النحو المأذون فيه شرعا ما لم يمنع منه مانع كالحيض أو النفاس مثلا.


2.القرار في البيت الشرعي الذي يعده
لها الزوج فتكون المرأة ممنوعة من الخروج منه إلا بإذن الزوج لقول الله في
القرآن : "أسكنوهن من حيث سكنتم"


3.وجوب المهر المسمى في العقد فتستحقه الزوجة


4.وجوب النفقة بعناصرها وهي الطعام والسكن والكسوة


5.ثبوت حرمة المصاهرة، بمعنى أن تحرم
الزوجة على أصول الزوج وفروعه وأن يحرم الزوج على أصول الزوجة وفروعها ولكن
تثبت الحرمة في بعض الحالات بنفس العقد كما هو الحال في أصول الزوجة مثلا
فالعقد على البنات يحرم الأمهات


6.ثبوت نسب الأولاد من هذا الزواج لقوله "الولد للفراش وللعاهر الحجر".

7.ثبوت حق الإرث بين الزوجين ما لم يمنع من ذلك مانع.


8.وجوب العدل بين الزوجات في حقوقهن
عند التعدد أي التسوية بينهن في الحقوق كالقسم في البيات والنفقة بعناصرها
المختلفة، وأما الحب والميل القلبي فهذا أمر لا يملكه قالت عائشة: "كان
رسول الله يقسم فيعدل ويقول: هذا قسمي فيما أملك فلا تلمني فيما تملك ولا
أملك" [قال الترمذي يعني به الحب والمودة.


9.وجوب طاعة الزوجة لزوجها إذا دعاها
إلى الفراش، لقول الله في القرآن : "ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال
عليهن درجة" قال ابن العربي: معناه وجوب الطاعة وهو حق عام، فتقدم طاعته
على طاعة الله في النوافل فلا تصوم إلا بإذنه ولا تحج إلا معه، ولكنها لا
تطيعه في خيركم لأهلي" استوصوا بالنساء خيراً وإذا كان ذلك من حقوق الزوجة
على الزوج فله عليها أيضا أن تحسن معاشرته بالمعروف

فوائد الزواج :

الذي يريد الزواج يجد العون من الله فقد قال سيدنا محمد : (ثلاثة حق على الله عونهم: المجاهد في سبيل الله، والمكاتب الذي يريد الأداء، والناكح الذي يريد العفاف)


-الزواج طريق شرعي لإشباع الغريزة الجنسية، بصورة يرضاها الله ورسوله محمد، فقال : (حُبِّب إليَّ من دنياكم: النساء والطيب، وجُعلتْ قرَّة عيني في الصلاة)
طريق
لكسب الحسنات. قال : (وفي بُضْع (كناية عن الجماع) أحدكم صدقة. قالوا: يا
رسول الله، أيأتي أحدنا شهوته، ويكون له فيها أجر؟ قال: (أرأيتم، لو وضعها
في حرام، أكان عليه وِزْر؟). قالوا: بلى. قال: (فكذلك إذا وضعها في الحلال
كان له أجر)


-وسيلة لاستمرار الحياة، وتعمير الأرض،
فالأبناء الصالحون امتداد لعمل الزوجين بعد وفاتهما، فقال : (إذا مات ابن
آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم يُنْتفَع به، أو ولد صالح
يدعو له)


-الزواج سبيل للتعاون، فالزوجة تكفي زوجها تدبير أمور المنزل، وتهيئة أسباب المعيشة، والزوج يكفيها أعباء الكسب، وتدبير شئون الحياة

-الزواج تقوية الصلات والمعارف من خلال المصاهرة،
واتساع دائرة الأقارب, فلما غزا النبي محمد بني المصطلق في غزوة المريسيع،
وأسر منهم خلقًا كثيرًا، تزوج السيدة جويرية بنت الحارث (رضي الله عنها)
وكانت من بين الأسرى فأطلق الصحابة ما كان بأيديهم من الأسرى؛ إكرامًا
للرسول وأصهاره، فكان زواجها أعظم بركة على قومها

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ديدو
عضو الماسى
ديدو


انثى
عدد الرسائل : 5622
نقاط : 8694
تاريخ التسجيل : 06/01/2008

الزواج فى الأسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزواج فى الأسلام   الزواج فى الأسلام Emptyالأربعاء ديسمبر 21, 2011 12:20 pm

الزواج فى الأسلام 223الزواج فى الأسلام 129613_1206823309
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الزواج فى الأسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الانسان كما يراه الأسلام
» أهداف الزواج فى الأسلام
» التسامح فى الأسلام
» أهداف الزواج
» مقال ** الحريه فى الأسلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أهلاً :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: