أهلاً
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أهلاً


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  أهلاً بيئتىأهلاً بيئتى  ألعابألعاب  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 محاضره عن دور رياض الأطفال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ديدو
عضو الماسى
ديدو


انثى
عدد الرسائل : 5622
نقاط : 8694
تاريخ التسجيل : 06/01/2008

محاضره عن دور رياض الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: محاضره عن دور رياض الأطفال   محاضره عن دور رياض الأطفال Emptyالثلاثاء سبتمبر 21, 2010 8:35 am


محاضرة

في شأن رياض الأطفال بالمدارس الرسمية والتجريبية

ـــــــــــــــــــــــ


· رياض الأطفال هي نظام تربوي يحقق التنمية الشاملة لأطفال ما قبل المدرسة ويهيئهم للالتحاق بمرحلة التعليم الأساسي ، ومدتها عامان دراسيان .

· وتعتبر روضة الأطفال كل قاعة أو قاعات تابعة أو ملحقة بمدرسة رسمية ( عربي أو لغات) أو خاصة وتقوم أصلا على الغرض المتقدم .

· تهدف من رياض الأطفال إلى تنمية المجالات التعليمية والجسمية والحركية والانفعالية والاجتماعية والخلقية للأطفال وزيادة مهارات الأطفال اللغوية والعددية والفنية والتنشئة السليمة ومساعدة الأطفال على تحقيق ذاتهم وتكوين الشخصية السوية القادرة على التعامل مع المجتمع وتكوين علاقات إنسانية مع المعلمات والزملاء .

· يلتحق الأطفال ما بين سن الرابعة والسادسة بفصول رياض الأطفال ، ويكون القبول تنازلياً من أعلى سن للمتقدمين هبوطاً حتى الحد الأدنى المقرر، ولا يقبل أطفال تقل أعمارهم عن أربع سنوات .

· ويشترط للموافقة على فتح قاعات رياض أطفال أن تكون المدرسة الابتدائية التى ستلحق بها القاعات من المدارس التى تعمل فترة واحدة وبنظام اليوم الكامل وبها عدد حجرات مناسبة وأن تتوفر بالمبنى شروط الصلاحية الهندسية والفنية والصحية ومزود بالمرافق المناسبة وبخاصة الأفنية ودورات المياه وأن تخصص حجرات رياض الأطفال بالطابق الأرضي وأن تكون جيدة التهوية والإضاءة ومناسبة المساحة .

· يشترط في مديرة رياض الأطفال أو الوكيلة أن تكون حاصلة على مؤهل عال في دراسات الطفولة من أحد الكليات التربوية وذات خبرة في هذا المجال لا تقل عن خمس سنوات أو حاصلة على مؤهل أعلى من البكالوريوس في مجال الطفولة ( ماجستير أو دكتوراه ) في التخصص ، كما يشترط في معلمة رياض الأطفال أن تكون حاصلة على مؤهل عالي في دراسات الطفولة من أحد الكليات التربوية ، وفى حالة عدم توافر هذا المؤهل يجوز تعيين الحاصلات على أي مؤهل عالي تربو بشرط الحصول على دبلوم في دراسات الطفولة لمدة عام دراسي .

· يتم تدريب المعلمات والعاملين في مجال رياض الأطفال بصفة دورية سنوياً لمدة أسبوع على أن تكون البرامج التى يتضمنها التدريب النظري الثلث والعملي الثلثين ( نظام الورش التدريبية )

· تحصل الاشتراكات و مقابل الخدمات الإضافية و التأمينات المقـررة على أطفال الروضــة التابعــة أو الملحقــة بالمدارس الرسميــة .

و يجوز تحصيل بالإضافة إلي ذلك مقابل الخدمات الإضافية الأخرى التي تؤدي لأطفال الروضة :ـ

1 ـ نشاط عام 2 ـ تنظيم تعليم

و يحدد ذلك مدير مديرية التربية و التعليم المختص قيمة مقابل النشاط العام و تنظيم التعليم في ضوء الظروف الاجتماعية لكل محافظة و أطفال كل روضة و نوع الخدمات التي تقدمها الروضة .

· تحصل مقابل الخدمات المشار إليها بالمواد السابقة دفعه واحدة في أول العام الدراسي بموجب القسيمة 123 ت.ت و تفتح الروضة حساباً خاصاً بأحد البنوك تودع به المحصل أولاً بأول .

· يتم الصرف من حصيلة الاشتراكات و مقابل الخدمات الإضافية طبقا لما هو مقرر بالمدرسة الابتدائية و تلتزم المديرية أو الإدارة التعليمية المختصة بالإنفاق علي الرياض التابعة لكل منها شأنها في ذلك شان المدارس الملحقة بها تلك الرياض و ذلك طبقا للمعدلات و أغراض الصرف المقررة .

و يخصص لكل روضة سلفه مستديمة لمواجهة الصرف في الأمور الطارئة أو العاجلة .

* توجه حصيلة مقابل النشاط العام لتقديم خدمات إضافية في مجالات الأنشطة التربوية و تدارك الأجهزة و الأدوات اللازم لكل نشاط .

* توجه حصيلة مقابل تنظيم التعليم برياض الأطفال للصرف علي

ـ المكافآت التشجيعية للعاملين بالمدرية و يصدر بتحديدها قرار من مدير مديرية التربية و التعليم المختصة بحيث لا تزيد عن 50% من جملة الحصيلة و تخصص النسبة الباقية للصرف علي تزويد الروضة بالأجهزة .

ـ المستلزمات التعليمية الإضافية اللازمة للروضة .

ـ التجهيزات الإضافية اللازمة للروضة .

ـ المطبوعات الإضافية اللازمة للعمل .

* يسدد الأطفال ثمن الكتب طبقا للأسعار المقررة مضافا إليها نسبة 10% نظير مصاريف النقل و التلف و غير ذلك و لا يجوز استخدام أي كتب مقرره أضافية خارجية بخلاف ما يعتمده وزير التربية التعليم بعد موافقة اللجنة المختصة بذلك بالوزارة .

* تلتزم روضة الأطفال بالصرف من حصيلة كل مقابل علي الإغراض التي حصل من أجلها و يحظر صرف مكافآت أو غيرها لغير العاملين بالروضة أو في غير أغراض تخصها .

* يسند الإشراف علي فصول الروضة الملحقة بالمدارس الابتدائية لمديرة متخصصة في دراسات الطفولة و لديها خبره في هذا المجال تعاونها وكيلة المدرسة الأم في الشئون الإدارية فقط مقابل مكافأة شهرية تبلغ 20% من الأجر الشهري لمده 12 شهر و بحد أقصي 30 جينة شهريا .

* تتبع رياض الأطفال المستقلة أو الفصول الملحقة بمدارس التعليم الأساسي تبعية مباشرة من الناحية الإدارية لمدير المرحلة بالمديرية أو الإدارة التعليمية .

* و يسند الإشراف التربوي و الفني علي رياض الأطفال إلي موجهين متخصصين لرياض الأطفال نظير مكافأة شهرية خمسه جنيهات عن كل روضة أطفال بحيث لا تقل عدد الزيارات عن زيارة لكل روضة أطفال شهرياً .

* يجب أن تفتح السجلات والتقارير بالروضة وهى :

- سجل خاص بالروضة لتسجيل ملاحظات وتوجيهات الزائرين والموجهين والمتابعين .

- إعداد سجل للحالات المرضية الخاصة وتقوم به الحكيمة ( الزائرة الصحية ) وتخطر به معلمة كل قاعة حتى يمكنها مراعاة هؤلاء الأطفال عند ممارسة الأنشطة المختلفة .

- بطاقة تقويم الطفل وتهتم بها المعلمة وتقوم باستيفائها مع الأسرة والاحتفاظ بها بالمدرسة .

* في جميع الأحوال يجب أن تحتفظ الإدارة التعليمية بصور من إيصالات التوريد لأنصبة الأنشطة بالروضة لإمكان حصر رصيدها من كل نشاط مع مراعاة إتباع الأتي :ـ

ـ تفصل ميزانية الروضة عن ميزانية المدرسة الأم .

ـ العمل علي فتح حساب خاص للروضة .

ـ صرف حصيلة كل بند من الميزانية في المجال المخصص له مع شراء الخامات و توفير الأدوات اللازمة لممارسة الأنشطة المختلفة .

ـ تخصيص جزء من الميزانية لشراء الوسائل التعليمية و الأجهزة السمعية و المرئية .

ـ و يجب أن يسجل الموجه الفني في تقرير زيارته نصيب المدرسة و نصيب الإدارة و المبالغ المنصرفة علي الروضة من الميزانية .

ـ و يجب الأخذ في الاعتبار أن لا تقف الميزانية عائق في تنفيذ أنشطة و برامج الروضة بل يجب و من الممكن الاستعانة بالجهود الذاتية في تعليم الأطفال علي تعويدهم علي الاستفادة من إمكانيات البيئة المحيطة

* يجب أن لا يجاوز عدد أطفال الفصل في رياض الأطفال عن أربعين طفلاً و يخصص لكل فصل أو قاعه معلمتان و عاملة و يخصص لكل روضه أطفال معلمة موسيقي .

* مرحلة رياض الأطفال غير إلزامية و كذلك غير منهجيه و عدم اجتيازها لا يرتب أي اثر في شان التحاق الأطفال بمرحلة التعليم الابتدائي و عليه فان الطفل الذي يسدد المصروفات و لم ينتظم بالروضة يستمر قيده سواء بالصف الأول أو الثاني أما الطفل الذي لم يسدد و لم ينتظم بالروضة فيتعين عدم قيده بالروضة لعزوفه عن الاستمرار بتلك الدراسة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ديدو
عضو الماسى
ديدو


انثى
عدد الرسائل : 5622
نقاط : 8694
تاريخ التسجيل : 06/01/2008

محاضره عن دور رياض الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضره عن دور رياض الأطفال   محاضره عن دور رياض الأطفال Emptyالثلاثاء سبتمبر 21, 2010 8:36 am

الواحدة متعدد المراحل سواء رياض أطفال – ابتدائى – اعدادى –ثانوى وأى من المديرين يحق له صرف الحافز 100% حافز تجريب فيتم الصرف لأعلى وظيفة أدبية في الثلاثة .

· أما بالنسبة للمدرس المنتدب أو المنقول من مدرسة عربي إلى مدرسة تجريبيى من صرف الحافز فيتم الصرف في حالة استيفاء كافة شروط الصرف.

· هل الحصص الاحتياطي تدخل ضمن الحصص التى قام بتدريسها خلال الشهر والتي يستحق عنها صرف الحافز فإنه في حالة عدم استكمال المدرس النصاب القانوني لصرف قيمة الحافز فيتم استكمالها من الحصص الإحتياطى ( نظام رياض الأطفال لا يسرى عليه نظام حصص الإحتياطى ولكن يعمل بنظام الفترات ) .

· بالنسبة لشاغلي وظائف : نائب مدير ووكلاء المدرسة للتعليم والخدمات الحاصلين على مؤهلات عليا وغير الحاصلين على مؤهلات عليا ولا يجيدون اللغة الإنجليزية فيتم صرف حافز التجريب بالنسبة الواردة بالمادة ( 30) من القرار الوزاري 252 لسنة 2005 وهى نسبة 75% حيث لم يرد استثناء فئات معنية من تلك النسب .

· وافق الدكتور الوزير بتاريخ 23//2010 على صرف حافز التجريب للمدرسين بالمدارس التجريبية المحاضرين أو المدرسين في برنامج الـ tot بمرحلة رياض الأطفال والذي ورد بالفصل الثامن ضمن الخطة الإستراتيجية للتعليم وأن يتم اعتبار عمل هؤلاء المحاضرين أو المدرسين امتداد لعملهم بالمدارس التجريبية واعتبار أيام المحاضرات التى يحاضرون فيه استكمالاً لأيام عملهم المحدد كشرط للحصول على الحافز التجريبي طبقا لما ورد بالقرار الوزاري 252 بسنة 2005 وعلى استيفاء باقي شروط الاستحقاق الواردة بالقرار وذلك أسوة بموافقة معالي الدكتور الوزير في 1/10/1993 والتي ورد فيها اعتبار المدرسين العاملين بالمدارس التجريبية الموفدين للتدريب بالمملكة المتحدة قائمين بالعمل خلال فترة التدريب والموافقة على منحهم الحوافز المقررة لنظرائهم تشجيعاً لهم ورعاية لأسرهم خلال فترة التدريب.

· بالنسبة لمدة الـ 20 يوم ضمن شروط صرف حافز التجريبي هل يتم احتساب يوم السبت يوم عمل فإنه في هذه الحالة يتم تطبيق نظام المحليات واللامركزية .

· يجوز للمدارس التجريبية الرسمية للغات تحصيل مقابل النشاط العام وخدمات التجريب واشتراك السيارة والتطوير التكنولوجي على قسطين أما أثمان الكتب الأجنبية فتحصل دفعة واحدة مع القسط الأول .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ديدو
عضو الماسى
ديدو


انثى
عدد الرسائل : 5622
نقاط : 8694
تاريخ التسجيل : 06/01/2008

محاضره عن دور رياض الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: رد: محاضره عن دور رياض الأطفال   محاضره عن دور رياض الأطفال Emptyالثلاثاء سبتمبر 21, 2010 8:40 am

· بالنسبة للإجراءات القانونية التى يمكن اتخاذها حيال التلاميذ الذين لم يسددوا المصروفات الدراسية بالمدارس التجريبية الرسمية للغات والمدارس التجريبية المتميزة عن الأعوام السابقة أو الحالية فقد صدرت فتوى الشئون القانونية بالوزارة رقم 1111/ف/2007 بتاريخ 8/12/2007 باتخاذ الأتي :-

· حجب نتيجة هؤلاء الطلاب وعدم إعلانها .( عدم الحصول على بيان قيد )

· عدم السماح بالتحاق الطالب بالصف التالي إلا بعد تسديد المبالغ المستحقة عليه .

· التنبيه على المدارس بإرسال كشوف للإدارة التعليمية بأسماء الأطفال الذين لم يسددوا الالتزامات المالية حيال المدرسة وذلك لعدم إعطاء هؤلاء الأطفال أيه شهادات أو مصدقات بالنتيجة لحين التأكد من سدادهم للمصروفات المدرسية المستحقة عليهم ( بيان القيد ).

· يعفى الطلاب يتامى الأب وأبناء الشهداء ضحايا الإرهاب من العسكريين والمدنيين بالمدارس التجريبية من سداد مقابل الخدمات الإضافية وخدمات التجريى
إعداد:
احمد يسرى محمود
رئيس الوجيه المالى والادارى
بديوان عام الوزارة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
محاضره عن دور رياض الأطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مهام مديرى رياض الأطفال
» مهام المشرفة التربوية في رياض الأطفال
» طريقة عمل ساعة لتعليم رياض الأطفال
» علمى طفلك مهارة الكتابه فى رياض الاطفال
» مهام مديرى رياض الاطفال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أهلاً :: المنتدى العلم و الأدب :: منتدى العلم و المعرفة-
انتقل الى: